الثلاثاء، 31 مارس 2009

شباك التذاكر الأمريكي 29-3-2009

كتب : عماد العذري

بمردود فاق المتوقع تمكن فيلم DreamWorks الرسومي الجديد Monsters Vs. Aliens من تكرار نجاحات الشركة على صعيد الأفلام الرسومية محققاً في إفتتاحيته أكثر من 58 مليون دولار خلال ثلاثة أيام فقط و هي الإفتتاحية الأكبر هذا الموسم ( متفوقاً بثلاثة ملايين دولار عن إفتتاحية Watchmen ) في ثاني أكبر إفتتاحية ( بإستثناء أفلام السلاسل ) في مسيرة الشركة العملاقة وراء إفتتاحية فيلمٍ رسومي آخر هو Kung Fu Panda الذي حقق 60 مليون دولار في إفتتاحيته الصيف الماضي , و محققاً أيضاً ثالث أكبر إفتتاحية في شهر مارس عبر العصور وراء إفتتاحية فيلمي 300 و Ice Age: Meltdown .


و على الرغم من هذه الإفتتاحية الضخمة التي تقارع إفتتاحيات أفلام الصيف المنتظرة , إلا أن الحكم بنجاح الفيلم يبدو مبكراً نوعاً ما بالرغم من الإستقبال النقدي الجيد الذي لقيه الفيلم , منبع هذا القول يأتي من كون الفيلم كلف منتجيه قرابة 175 مليون دولار , و سيحتاج لأسابيع لإثبات ما إذا كان قادراً على إستردادها و تحقيق الأرباح المأمولة من وراءه .

الفيلم الآخر الذي أفتتح هذا الاسبوع هو فيلم الرعب The Haunting in Connecticut الذي يبدو فيلم رعب كلاسيكي من ذلك النمط الذي يدعي إستناده لأحداثٍ حقيقية ( على كثرتها ) , إحتل الفيلم المرتبة الثانية هذا الاسبوع محققاً أكثر من 23 مليون دولار عائدات و هو رقم يعد جيداً للغاية قياساً على قلة الأسماء المعروفة فيه , ربما خدمه كثيراً التصنيف الذي ناله PG-13 ! و الذي وسع الشريحة العمرية لمشاهديه , علاوةً على العرض الدعائي المثير الذي حفز عشاق الرعب لإنتظاره , ذات الأمور التي ساندت فيلم الرعب الشهير The Exorcism of Emily Rose قبل ثلاث سنوات عندما حقق الثلاثين مليون دولار , ربما أسبوع واحد فقط قد يكون كافياً لمعرفة هل سيذهب فيلم الرعب هذا بعيداً في عائدات شباك التذاكر في واحدة من أكثر أعوام العقد غزارة في هذا الصنف حتى الآن ..

فيلم نيكولاس كيج الجديد الذي تصدر شباك التذاكر الأسبوع الماضي Knowing لم يتراجع بالقدر الذي كان يتوقع له في ثاني أسابيعه مع إفتتاح Monsters Vs. Aliens على الرغم من الإستقبال النقدي السيء الذي لقيه , الفيلم بالرغم من ذلك أضاف 14.7 مليون دولار جديدة محتلاً المرتبة الثالثة و رافعاً رصيده في أسبوعين إلى أكثر من 46 مليون دولار .

فيلم آخر أفتتح الأسبوع الماضي و لم يتراجع كثيراً , الكوميديا I Love You, Man إحتلت المرتبة الرابعة و حققت في ثاني أسابيع عرضها 12.6 مليون دولار و أصبح بالتالي مجموع عائداتها خلال أسبوعين 37 مليون دولار ..

و على الرغم من الأمل الذي إستحوذ على منتجيه بإعادة عشاق جوليا روبرتس التوازن لعوائد فيلمها الأخير Duplicity إلا أن الفيلم تراجع مجدداً إلى المرتبة الخامسة محققاً 7.5 مليون دولار في ثاني أسابيع عرضه بما مجموعه 25 مليون دولار حققها في أول أسبوعين و هو رقم هزيل للغاية بالنسبة لأفلام جوليا روبرتس ..

فيلم Race To Witch Mountain إستكمل إضافة الملايين في أسبوع يبدو صعباً بالنسبة للأفلام العائلية في وجود فيلم رسومي منتظر مثل Monsters Vs. Aliens , الفيلم حقق 5.6 مليون دولار أضافها إلى خزينته التي إتسعت حتى الآن لـ 53.2 مليون دولار ..

الفيلم الثالث الذي أفتتح هذا الأسبوع لم يلق الإستقبال ذاته الذي لقيه الفيلمان الآخران , 12 Rounds أفتتح مشواره فقط بـ 5.3 مليون دولار , العمل السينمائي الثاني لبطل المصارعة الحرة جون سينا بدأ مشواره في المرتبة السابعة و يبدو بأنه لن يعمر طويلاً في هذه القائمة خصوصاً إذا ما تذكرنا أن الفيلم الأول لسينا The Marine حقق إفتتاحية أفضل بلغت 7.1 مليون دولار و رغم ذلك خرج بمردود إجمالي لم يتجاوز الـ 19 مليون دولار ..

مأساة Watchmen ما زالت مستمرة , أحد أكثر أفلام العام إنتظاراً يواصل سقوطه الحر في شباك التذاكر , محققاً في أسبوعه الرابع 2.7 مليون دولار فقط محتلاً بها المرتبة الثامنة !! الفيلم حقق حتى الآن 103 مليون دولار , رقم يبدو هزيلاً للغاية مقارنةً بإفتتاحيته التاريخية , و إذا ما إستمر الحال على ما هو عليه ( وهذا هو الأرجح ) فإن الفيلم قد يصبح الفيلم الأقل عائدات على الإطلاق بإفتتاحية تفوق الخمسين مليون دولار ..

و متمسكاً بالقائمة حتى الرمق الأخير يواصل Taken إضافة الملايين إلى خزائنه , فيلم الإثارة و الأكشن أضاف 2.7 مليون دولار هذا الأسبوع جعلته يحتل المرتبة التاسعة , و أصبح مجموع ما حققه الفيلم حتى الآن أكثر من 137 مليون دولار ..

و في أسبوع عرضه الثالث تراجع فيلم الرعب The Last House On The Left إلى المرتبة العاشرة محققاً 2.6 مليون دولار , و رغم أنه سيغادر لا محالة قائمة الـ Top 10 الأسبوع القادم إلا أن الـ 28 مليون دولار عائدات التي حققها تبدو مرضيةً لمنتجيه خصوصاً بالنسبة لفيلم رعب خالٍ من النجوم ..