•   شخصيات تختبىء وراء إدراكها
  • أريدك أن تصنع فيلماً عن معاناتي
  •  بركات الحضارة
  •  أشياؤه المفقودة
  •  كل الحيوانات تخرج ليلاً
  •  اللحظات المختلسة
  •  الفن والحب والحياة
  •  عن أحياءٍ لم يعودوا يحيون وأمواتٍ لا يموتون أبداً
  •  روسيا بوتن في شتائها الثاني عشر
  • أفكاره ومشهديته تجعله يستحق المشاهدة
  • الإضافة من خلال الحذف

الجمعة، 29 يناير 2010

حصاد موسم الجوائز لعام 2009


كتب : عماد العذري

و أوشك موسم الجوائز على الإنتهاء , و ماهي إلا بضعة أيام و تعلن نقابة المخرجين الأمريكيين و الأكاديمية البريطانية للسينما و التلفيزيون عن أسماء فائزيها مختتمين موسم الجوائز لعام 2009 , و ما هي إلا بضعة أيامٍ أيضاً و تعلن الأكاديمية الأمريكية للفنون و العلوم السينمائية عن قائمة المرشحين لجوائزها السنوية الشهيرة بالأوسكار , مزيحةً الستار عن مقدار الإحترام و الإثناء الذي أبداه أعضاءها هذا العام تجاه حصاد موسم الجوائز , و في هذه العجالة أستعرض معكم حصاد موسم الجوائز لعام 2009 في الفئات الثمان الرئيسية وفقاً للتقييم الرقمي الذي أتبعه منذ قرابة 9 أعوام , و سأتبع كل فئة بقراءةٍ خاطفة لتصوراتي الشخصية حول هذه الفئة .


أفضل فيلم :

The Hurt Locker = 78.5 Points
Up in The Air = 60.5 Points
Precious = 45 Points
Inglourious Basterds = 44 Points
Avatar = 39.5 Points
An Education = 28.5 Points
Up = 27 Points
A Serious Man = 25 Points
Invictus = 14.5 Points
Nine = 13 Points
Star Trek = 13 Points


تعليق : هذه الأفلام الأحد عشرة تفترضُ تأهل عشرةٍ منها لإحتلال المقاعد العشرة المعتمدة لفئة أفضل فيلم هذا العام , و على الرغم من أن موسم الجوائز يفترض بسهولة إقصاء أحد هذه الأفلام , و خصوصاً أحد فيلمي الذيل Nine و Star Trek المتساويين بالنقاط , و على الرغم من أن المنطق يعزز حظوظ Star Trek في نيل المقعد العاشر نظراً لقوته النقدية , إلا أن الأمر لا يبدو واضحاً بهذه الطريقة , الأفلام الثمانية الأولى في القائمة تبدو و كأنما حجزت مقعدها بالفعل في حفل الأوسكار بالنظر للفارق النقاطي الموجود بينها و بين الأفلام الثلاثة الأخيرة , و مع أنها لعبة كراسي موسيقية بين ثلاثة أفلام لنيل مقعدين , إلا أن هناك أفلاماً خارج هذه القائمة لم تفقد فرصتها بعد , منها 500 Days of Summer و The Messenger و حتى The Hangover , بالنتيجة : أتوقع Nine , و أتمنى District 9 .



أفضل إخراج :

Kathryn Bigelow = 62 Points
Jason Reitman = 33 Points
James Cameron = 29 Points
Quentin Tarantino = 27.5 Points
Lee Daniels = 20 Points
Clint Eastwood = 16.5 Points
Lone Scherfig = 9.5 Points
Neill Blomkamp = 9 Points


تعليق : على الرغم من أمنيتي الشخصية بتواجد الجنوب أفريقي نيل بلومكامب في ترشيحات هذه الفئة , إلا أن معالم الفئة تبدو واضحةً إلى حدٍ بعيد , كاثرين بيغالو ذاهبةٌ إلى الحفل بدون تأكيد , و سيرافقها جيسن ريتمان و جيمس كاميرون , و على الرغم من أن وضع كوانتين تارانتينو وفقاً لحصاد الموسم يبدو آمناً , إلا أن صاحب المرتبة السادسة هنا هو العجوز كلينت إيستوود محبوب الأكاديمية , لي دانييلز سيكون العقبة الفعلية أمام إيستوود و ليس تارانتينو الذي أعتقد بأنه سينال ترشيحاً , لي دانييلز سيكون ثاني مرشح أسود في التاريخ لهذه الجائزة و لا أعتقد بأن الأكاديمية ستفوّت هذه الفرصة خصوصاً مع هذا الإحتفاء الذي قوبل به فيلمه , و ستبدو فكرة ( مخرج أسود شاذ ) براقةً لديهم , أتوقع بأن الأسماء الخمسة الأولى ستنال ترشيحاتها , على الرغم من أمنية شخصية حالمة جداً برؤية نيل بلومكامب أو مايكل هانكه أو جاك أوديار في الحفل .



أفضل ممثل :

Jeff Bridges = 41.5 Points
George Clooney = 39 Points
Colin Firth = 29 Points
Jeremy Renner = 28 Points
Morgan Freeman = 19 Points
Viggo Mortensen = 6.5 Points


تعليق : على الرغم من أن هذه الفئة تبدو معقدةً إلى حدٍ بعيد على صعيد من سيفوز , بسبب التقارب الشديد في الحصاد بين جيف بريدجيز و جورج كلوني بالرغم من سيطرة الأول المطلقة على الجوائز الكبرى , إلا أن هذه الفئة ليست معقدةً إطلاقاً على صعيد من سيرشح , موسم الجوائز يصنع فارقاً واسعاً بين صاحبي المركزين الخامس و السادس , و المنطق يجعل التوقعات أسهل في هذه الفئة : بريدجيز , كلوني , رينر , فيرث , فريمان , و على الرغم من أن كلينت إيستوود عام 2004 و تومي لي جونز عام 2007 نالا ترشيحين متناقضين مع موسم الجوائز ( على حساب بول جياماتي و إميل هيرش ) , إلا أن الرجلين جاءا مدعومين بأمرين : مسيرة المحاربين القدامى , و فيلم الأوسكار في حينها , لذلك لا أتوقع أي مفاجئاتٍ في هذه الفئة هذا العام .



أفضل ممثلة :

Carey Mulligan = 42 Points
Meryl Streep = 39.5 Points
Gabby Sidibe = 27.5 Points
Sandra Bullock = 26.5 Points
Emily Blunt = 11.5 Points
Saoirse Ronan = 9.5 Points
Helen Mirren = 8.5 Points


تعليق : ما يلفت النظر فعلاً في هذه الفئة , أن المرشحة الأبرز حالياً لخطف الجائزة في حفل الأوسكار ساندرا بولوك , و التي نالت الجوائز الثلاث الكبرى حتى الآن , لم تفز بأي جائزةٍ مهمة خلال الموسم عدا تلك الجوائز الثلاث و إحتلت المرتبة الرابعة وفقاً لهذه النقاط , و بالرغم من ذلك يبقى الصراع على أشده بوجود كاري موليغان و ميريل ستريب اللتين تناصفتا جوائز الموسم بجدارة , التنافس في هذه الفئة سيكون في الواقع على المقعد الخامس بين ثلاث بريطانيات : إميلي بلونت و سيرشه رونان و هيلين ميرين اللواتي نالت كل منهن ترشيحين لإثنتين من جوائز الموسم التمثيلية الأربع الكبرى , و بتقييم النقاط لمجمل الموسم تبقى إميلي بلونت بحصادٍ أفضل و بذكريات The Devil Wears Prada أقرب لنيل الترشيح , خصوصاً مع ضعف المستوى الذي قدمه فيلم بيتر جاكسون , و كون سيرشه رونان ما تزال صغيرةً جداً على نيل ترشيحين للجائزة , لكن من يدري ؟



أفضل ممثل مساعد :

Christoph Waltz = 73.5 Points
Woody Harrelson = 22.5 Points
Stanley Tucci = 19.5 Points
Alfred Molina = 13.5 Points
Matt Damon = 13 Points
Christian Mckay = 13 Points
Christopher Plummer = 8.5 Points


تعليق : هذه واحدة من أضعف المجموعات التي مرت على هذه الفئة خلال العقد , النمساوي كريستوف فالتز يتسيّد المجموعة بفارقٍ مريحٍ يجعل من شبه المستحيل أن يقف في طريقه أحد نحو الفوز بالجائزة هذا العام , وراءه تقام لعبة كراسي موسيقية أبطالها 6 ممثلين من أجل الظفر بأربعة مقاعد , يبدو وودي هارلسون أقربهم خصوصاً مع هذا الموسم الجيد بالنسبة له ( The Messenger و Zombieland ) , ستانلي توجي يبدو قريباً أيضاً على الرغم من ضعف فيلم بيتر جاكسون لكنه موجودٌ بقوة أيضاً في فيلمٍ آخر ( Julie & Julia ) , ألفريد مولينا قد ينال أخيراً ترشيحاً راوغه عدة مرات , و مات ديمون هو واحدٌ من أهم نجوم العام , بالنتيجة و بإستثناء كريستوف فالتز الذي يفعل بهذه الفئة هذا العام ما فعله خافيير بارديم بها قبل عامين : كل شيء متوقع هنا .



أفضل ممثلة مساعدة :

Mo’nique = 72.5 Points
Anna Kendrick = 31.5 Points
Vera Farmiga = 22.5 Points
Julianne Moore = 11.5 Points
Penelope Cruz = 10 Points
Samantha Morton = 8 Points
Marion Cotillard = 5.5 Points
Diane Kruger = 5 Points


تعليق : تماماً مثل الفئة التي تسبقها , مونيك سيطرت سيطرةً شبه مطلقة على جوائز الموسم , و التقييم النقاطي لحصاد موسمها يبدو بعيداً جداً عن أقرب منافسيه , الفارق عن الفئة السابقة هو أن ممثلتي Up in The Air سترافقاها إلى الحفل بشكل شبه مؤكد على خلاف فئة أفضل ممثل مساعد التي تبدو محيرةً إلى الآن , بعد ذلك سيكون هناك صراع بين خمس ممثلات لخطف الترشيحين الآخرين , جوليان مور و بينلوبي كروز تبدوان الأقرب , مشكلة الثانية – كما هي مشكلة كوتيار أيضاً – هو ضعف المستوى الفني للفيلم , لكن دعم الممثلين ( و أقصد نقابتهم ) للفيلم بدى واضحاً في ترشيحاتها , خياري المفضل سيكون سامانثا مورتون التي راوغها ترشيحها الثالث للأوسكار أكثر من مرة , و مع فارق النقاط الذي لا يذكر يبدو أمر إحتلالها المقعد الخامس وارداً بشدة , لكن حتى ديان كروجر لديها آمال قوية بنيل ترشيحٍ للجائزة خصوصاً بعد فوز فيلم تارانتينو بجائزة أفضل طاقم سينمائي في حفل الـ SAG , و لا تنسوا : الممثلون هم من يختارون مرشحي الجوائز التمثيلية , لذلك كل شيء وارد فيما يخص المقعدين الأخيرين في الفئة .



أفضل سيناريو أصلي :

Inglourious Basterds = 34 Points
The Hurt Locker = 32 Points
A Serious Man = 28.5 Points
Days Of Summer = 23 Points
Up = 17 Points
Avatar = 12 Points
The Hangover = 10.5 Points


تعليق : هذه واحدة من أفضل المجموعات في هذه الفئة خلال العقد كله , و من يصدق : كوانتين تارانتينو يحتل الصدارة على الرغم من عدم ترشيحه لجوائز نقابة الكتاب ( الجوائز الأهم في حصاد الفئة ) , حصاد الأفلام الأربعة الأولى كان جيداً لدرجةٍ يجعل من الصعب تخيل الفئة بدونها , المقعد الخامس يفترض أن يكون بين بيت دوكتر و جيمس كاميرون , هل سيعاد سيناريو تيتانيك من جديد ( ترشيح في النقابة , تجاهل في الأوسكار ) , نعم ممكن جداً , بلاء فيلم بيكسار في حصاد الموسم يجعله مهيأً أكثر من غيره , لكن تذكروا تبقى فئات السيناريو من أعقد و أصعب الفئات في إمكانية التنبؤ بها , و بهذا الخصوص : حتى The Hangover يمتلك الفرصة لنيل الترشيح , و لا تندهشوا إذا ما شاهدتهم فيلماً أجنبياً مرشحاً في هذه الفئة هذا العام .



أفضل سيناريو مقتبس :

Up In The Air = 54.5 Points
Precious = 32 Points
An Education = 23 Points
District 9 = 22 Points
Fantastic Mr. Fox = 11.5 Points
Crazy Heart = 10.5 Points
Julie & Julia = 10 Points
Star Trek = 9 Points


تعليق : مثل الفئة السابقة تبدو أربعة أفلام ذات فرصةٍ أكثر من غيرها لنيل أربعة مقاعد , و بشكلٍ أقل تأتي فرصة Fantastic Mr. Fox الذي قدم بلاءً جيداً في الموسم , لكنه لم يتمكن من الترشح لجوائز النقابة WGA , بالمقابل تبدو فرص الأفلام الثلاثة التي تليه جيدةً بنيلها ترشيحاتٍ لجوائز نقابة الكتاب , لكن مشكلتها الحقيقية أنها لم تحقق حصاداً مهماً خلال الموسم , و مع ذلك يبقى لجوائز نقابة WGA الثقل الأكبر في الترشيحات , واضعين بعين الحسبان أن الأكاديمية تحب أعمال ويس أندرسون و نواه بومباك و ستبدو الفرصة سانحةً لتكريم نصهما الرسومي بترشيح , و في الأخير : من يدري ؟

يذكر أن ترشيحات جوائز الأوسكار ستعلن يوم الثلاثاء الثاني من شهر فبراير المقبل .

0 تعليقات:

إرسال تعليق

free counters