الثلاثاء، 17 فبراير 2009

شباك التذاكر الأمريكي 15-2-2009

كتب : عماد العذري
أسبوع ساخن جداً في شباك التذاكر الأمريكي بلغت غنيمته الإجمالية أكثر من 195 مليون دولار , لم تجعله فقط الأفضل على الإطلاق في عطلة ( يوم الرئيس ) السنوية في الولايات المتحدة , بل وضعته ضمن أفضل 10 أسابيع في تاريخ شباك التذاكر الأمريكي ..

يبدو أن رعب الجمعة 13 قد ساهم فعلاً في الدفع بفيلم Friday the 13th الذي أفتتح يوم الجمعة الثالث عشر من فبراير الحالي إلى قمة شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع , ربما بدافع من الجمهور الذي أصر على مواجهة خوفه من هذا اليوم , بطريقة تذكر بحادثة فيلم The Omen الذي أفتتح هو الآخر قبل 3 أعوام في توقيت مميز للغاية 6.6.06 إشارة للستات الثلاث التي ترمز للشيطان ..

الجمهور هذه المرة واجه من جديد جيسون فورهيز في صورة أكثر دمويةً و عنفاً مما سبق , و ضخ أكثر من 42.2 مليون دولار في خزينة Warner Brothers , مما جعلها ثاني أكبر إفتتاحية على الإطلاق في الأيام الثلاثة المرافقة لعطلة ( يوم الرئيس ) في الولايات المتحدة , و حقق بالتالي عوائد فاقت ما حققه الفيلم السابق Freddy Vs. Jason الذي حقق أكثر من 36.4 مليون دولار قبل 6 أعوام , و أصبح الفيلم ثاني أفلام الرعب الناجحة في شباك التذاكر في مسيرة مخرجه ماركوس نيسبل الذي قدم قبل 6 أعوام فيلمه The Texas Chainsaw Massacre الذي حصد بنجمته جيسيكا بيل أكثر من 80 مليون دولار في الولايات المتحدة , لكن نجاحه الجديد يبدو أكثر بريقاً على صعيد الأرقام و كذلك على صعيد كونه يأتي خالياً من نجوم الصف الأول أو حتى الثاني , الأمر الذي قد يفتح أعين الشركة المنتجة و بقوة تجاه إعادة كلاسيكية رعب أخرى من طراز A Nightmare on Elm Street على سبيل المثال ..

و أستمرت الكوميديا الرومانسية Just Not That Into You في حصد الملايين و أضافت 19.6 مليون دولار في أسبوع عيد الحب محققةً حتى الآن أكثر من 55 مليون دولار خلال 10 أيام فقط من إطلاقها , و مع فترة خالية من أفلام الكوميديا الرومانسية خصوصاً بعدما أجلت شركة Fox إفتتاح فيلم ساندرا بولوك القادم All About Steve من مارس إلى أغسطس , يبدو هذا الفيلم قادراً على حصد المزيد من الملايين خلال شهر فبراير الحالي و ربما أيضاً مارس المقبل ..

بينما لم يتمكن فيلم Confessions of a Shopaholic الذي تنتجه ديزني من تحقيق أكثر من 15.4 مليون دولار في أسبوع إفتتاحه جعلته يحتل المرتبة الرابعة , رغم الزخم الكبير الذي ناله , ربما بسبب هبوط موجة الكوميديا الناتجة عن التخمة الكبيرة منها خلال هذه الفترة المبكرة من العام , و رغم ذلك تبقى غلته نتيجة ممتازة لأول فيلم تقوم أيسلا فيشر ببطولته لوحدها خصوصاً إذا ما تذكرنا أن آن هاثاواي لم تكن وحدها عندما حقق فيلم The Devil Wears Prada إفتتاحيته التي بلغت 27 مليون دولار ..

و لم يبال فيلم Taken الذي أنتجته شركة Fox من الإفتتاح المنتظر لفيلم شركة Sony الجديد The International و تراجع فقط بضع ملايين عن غلته الماضية محققاً هذا الأسبوع 19.2 مليون دولار حل بها ثالثاً , و إرتفع رصيده الإجمالي إلى أكثر من 77 مليون دولار في ثالث أسبوع لعرضه ..

الفيلم الرسومي Coraline واصل نجاحه النقدي و الجماهيري و أضاف 15 مليون دولار أخرى إلى رصيده الذي إرتفع إلى 35 مليون دولار في غضون أسبوعين , و في فترة جيدةٍ جداً لفيلم رسومي ممدوح , ربما حتى يظهر أول الأفلام الرسومية في صالات العرض الأمريكية في 27 فبراير المقبل ..

و مازال Paul Blart يواصل نجاحاته الغريبة محققاً هذا الأسبوع 11.7 مليون دولار و هو رقم أكبر من ذلك الذي حققه الأسبوع الماضي !! , و إرتفع رصيد الفيلم الكوميدي إلى أكثر من 110 مليون دولار , محتلاً المرتبة السادسة , و أصبح بالتالي أول فيلم يطلق في عام 2009 و يكسر حاجز المئة مليون دولار , و ثالث فيلم على الإطلاق يطلق في شهر يناير و يكسر هذا الرقم ..

السيناريو الذي كان متوقعاً هذا الأسبوع حول إطاحة الإثارة الجديدة The International بفيلم Taken لم ينجح , و إكتفى فيلم الإثارة الجديد الذي يقوم ببطولته كلايف أوين و نعومي واتس بعشرة ملايين دولار فقط , ربما بسبب فضيحة تتعلق بالشركة المنتجة إضافةً إلى تصنيف R الذي حظي به مقارنة بـ PG-13 الذي حصل عليه Taken , أمور ساهمت في إستمرار النجاح الذي يحققه الأخير و إكتفاء الأول بالمركز السابع في أسبوع إفتتاحه , خصوصاً مع كون نجميه المرموقين كلايف أوين و نعومي واتس هما في واقع الأمر ليسا نجمي شباك تذاكر قد ينقذا فيلماً يواجه متاعب كهذه ..

في المرتبة الثامنة حل The Pink Panther 2 بتسعة ملايين دولار أضافها إلى رصيده المتواضع , وهي نتيجة تعد جيدةً بعد السقوط المدوي له الأسبوع الماضي في إفتتاحيته , و هو وضع يبدو نهايةً تراجيدية للسلسلة و لأي فكرة تدور حول تقديم جزء جديد منها ..

و قبل أسبوع واحد مما قد يكون تتويجاً له بأوسكار أفضل فيلم لعام 2008 يواصل Slumdog Millionaire حصد الملايين و حقق 7.1 مليون دولار في أسبوع عرضه السابع و تمسك بالمرتبة التاسعة , رافعاً رصيده الإجمالية إلى 86 مليون دولار , و هو يبدو بذلك أكثر فيلم بين المرشحين الخمسة هذا العام لأوسكار أفضل فيلم تحقيقاً للعوائد بعد إعلان الترشيحات , و أصبح على بعد أسبوعين تقريباً من كسر حاجز المئة مليون دولار ..

و في المرتبة العاشرة هذا الأسبوع توضع فيلم Push دراما الخوارق الذي أضاف 6.9 مليون دولار في أسبوع عرضه الثاني و رفع رصيده إلى 19 مليون دولار لا يبدو بأنه سيضيف إليها الكثير في الأسابيع القليلة المقبلة ..