الثلاثاء، 7 أبريل 2009

شباك التذاكر الأمريكي 5-4-2009

كتب : عماد العذري

كما كان منتظراً أطاح فيلم السرعة و الإثارة الذي يقوم ببطولته مجدداً فان ديزل Fast and Furious بالإستقبال و الجماهيرية العالية التي تلقاها Monsters vs. Aliens في أسبوع إفتتاحه و حقق رقماً جباراً بلغ أكثر من 72.5 مليون دولار خلال ثلاثة أيامٍ فقط من عرضه , هذا الرقم يعد الرقم الأكبر خلال الفترة الماضية و تحديداً منذ إفتتاح Twilight في نوفمبر الماضي , ليس هذا فحسب بل أنه بات أكثر الأفلام المفتتحة في شهر أبريل حصداً للعائدات عبر العصور , متفوقاً بقرابة 30 مليون دولار كاملة عن صاحب الإنجاز سابقاً Anger Management ..

الفيلم قدم بلاءاً حسناً في إفتتاحيته مطيحاً بالأرقام السابقة التي حققتها السلسلة و بمعدلٍ عالٍ بلغ أكثر من 20 ألف دولار في كل صالة عرض !! , ليس هذا فحسب بل أنه حقق أكثر من 30 مليون دولار في إفتتاحيته العالمية أيضاً , الأمر عزاه البعض إلى عودة نجوم العمل الرئيسيين فان ديزل و بول ووكر إلى العمل الذي أطلق نجوميتهم , و رغم ذلك إلا أن الفيلم لا يعول عليه كثيراً في الإستمرار في حصد الملايين بهذه الطريقة ربما بسبب الإستقبال النقدي السيء الذي لقيه و ربما أيضاً بسبب ملايين المعجبين الذين يتوقع أن تقودهم مايلي سايروس إلى الصالات الأسبوع المقبل عندما تفتتح فيلمها Hannah Montana : The Movie ..

و رغم تراجعه إلى المرتبة الثانية إلا أن فيلم DreamWorks الرسومي Monster vs. Aliens حقق رقماً صعباً هو 33.5 مليون دولار , في واحدٍ من الأسابيع القليلة خلال الفترة الماضية التي يحصد فيها فيلمان فقط أكثر من 100 مليون دولار في أسبوع واحد , Monsters vs. Aliens رفع إجمالي ما حققه حتى الآن في الصالات الأمريكية إلى أكثر من 105 ملايين دولار خلال 10 أيام فقط من إطلاقه ..

و رغم التراجع الكبير الذي لقيته عائداته , إلا أن فيلم الرعب الجديد The Haunting in Connecticut تمكن من التشبث بالمرتبة الثالثة في ثاني أسابيع عرضه لكن برقمٍ يبدو متواضعاً ربما بفعل الإستنزاف المالي الذي سببه فيلما الصدارة هذا الأسبوع , الفيلم حقق 9.5 مليون دولار و رفع إجمالي عائداته حتى الآن في عشرة أيام من عرضه إلى 37.2 مليون دولار ..

في المرتبة الرابعة هذا الأسبوع جاء فيلم نيكولاس كيج الأحدث Knowing , الذي أضاف في أسبوع عرضه الثالث 8.1 مليون دولار و إرتفع بالتالي مجموع ما حققه إلى أكثر من 58 مليون دولار , رقمٌ يبدو الأفضل في لأفلام نيكولاس كيج خلال فترةٍ ليست بالقليلة ( إذا ما إستثنينا حالة النجاح الخاصة لسلسلة National Treasure )..

الكوميديا التي أفتتحت قبل أسبوعين I Love You, Man تمركزت في المرتبة الخامسة محققةً أكثر من 7.8 مليون دولار في أسبوعها الثالث , و أكثر من 49 مليون دولار في إجمالي عائداتها , و الأهم من ذلك قدرتها على الإطاحة بالكوميديا الجديدة التي تشاركها أيضاً النجاح النقدي Adventureland من مخرج Superbad غريغ موتولا التي أفتتحت هذا الأسبوع في المرتبة السادسة مكتفيةً فقط بستة ملايين دولار , رقمٌ يبدو متواضعاً للغاية بالنسبة لميراماكس التي عولت عليه الكثير , و ربما لم تكن نجومية نجومه إيزنبيرغ و ستيوارت و رينولدز كافيةً له لإحتلال مراتب متقدمة أو تحقيق عائدات مجزية ..

فيلم جوليا روبرتس الجديد Duplicity تمكن من إضافة 4.3 مليون دولار في ثالث أسابيع عرضه محققاً عائداتٍ إجمالية متواضعة بالنسبة لجوليا روبرتس لم تتجاوز 32.5 مليون دولار , الفيلم إحتل المرتبة السابعة و لا يبدو بأنه يتراجع كثيراً خصوصاً إذا ما علمنا بأنه أفتتح مسيرته أصلاً في المرتبة الثالثة ..

بالمقابل تراجع فيلم الصدارة قبل أربعة أسابيع Race To Witch Mountain الذي يقوم ببطولته دواين جونسون إلى المرتبة الثامنة و لم يحقق أكثر من 3.4 مليون دولار و يبدو في طريقه لمغادرة شباك التذاكر الأسبوع القادم ربما بحصيلةٍ إجمالية قد لا تتجاوز الستين مليون دولار ..

و في ثاني أسابيع عرضه لم تتمكن الإثارة الجديدة التي يقوم ببطولته بطل المصارعة الحرة جون سينا 12 Rounds من أن تحقق أفضل من إحتلالها المرتبة التاسعة , مكتفيةً بـ 2.3 مليون دولار هذا الأسبوع , و بـ 9.7 مليون دولار في إجمالي العائدات ..

و بعد ثلاثة أسابيع على إطلاقه في عددٍ محدود من الصالات التي حقق فيها نجاحات باهرة ( قياساً لعددها ) يظهر هذا الأسبوع فيلم Sunshine Cleaning في قائمة الـ Top 10 لأول مرة , الفيلم الذي يقوم ببطولته أيمي آدامز و إيميلي بلونت و آلن آركين حقق هذا الأسبوع 1.8 مليون دولار و حاصداً ما مجموعه 4.7 مليون دولار كإجمالي عائدات الأسابيع الأربعة ..