•   شخصيات تختبىء وراء إدراكها
  • أريدك أن تصنع فيلماً عن معاناتي
  •  بركات الحضارة
  •  أشياؤه المفقودة
  •  كل الحيوانات تخرج ليلاً
  •  اللحظات المختلسة
  •  الفن والحب والحياة
  •  عن أحياءٍ لم يعودوا يحيون وأمواتٍ لا يموتون أبداً
  •  روسيا بوتن في شتائها الثاني عشر
  • أفكاره ومشهديته تجعله يستحق المشاهدة
  • الإضافة من خلال الحذف

الخميس، 14 مايو 2009

بيكسار تفتتح كان 2009 بواحدٍ من أفضل أفلامها


في سابقةٍ فريدة أفتتحت شركة بيكسار الرائدة في فن الرسوم ثلاثية الأبعاد مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الثانية و الستين بفيلم Up! , الفيلم الروائي الطويل العاشر في مسيرةٍ مكللةٍ بالنجاحات التي لا تتوقف ..

و كما كان متوقعاً قوبل الفيلم بمراجعاتٍ نقديةٍ من الطراز الرفيع , ذهب بعضها لإعتباره الأفضل في مسيرة الشركة , و يحكي الفيلم قصة كارل فريدريكسن بائع البالونات العجوز ذو الـ 78 عاماً الذي يعاني فراغاً واضحاً في حياته عقب وفاة شريكة حياته , فيقرر أن يحقق حلم حياته برؤية براري أفريقيا الجنوبية , و يعتزم أخيراً الذهاب إليها , لكن بطريقة غير تقليدية بالمرة : ربط آلاف البالونات بمنزله الذي يحلق عالياً بالرجل العجوز و الذي سرعان ما يكتشف بأنه ليس وحده في هذه الرحلة الغريبة , فتى الكشافة راسل الذي يصغره بسبعين عاماً موجود في هذه المنزل أيضاً , رفقة لم تكن متوقعة , و لا تبدو محبذة لشخصين تفصل بينهما سبعون عاماً , لكن الأمور تتغير عندما يكتشف الرفيقان بأن الرحلة هي أصعب بكثير مما كانا يتوقعانه ..

و الفيلم أخرجه بيت دوكتر الذي سبق و قدم لبيكسار فيلمها الذي رشح لخمس جوائز أوسكار عام 1998 Monsters, Inc. و وقف أيضاً وراء نصوص أفلامها الشهيرة Toy Story و A Bug's Life و Toy Story 2 , و يشاركه إخراج الفيلم بوب بيترسون الذي كتب نص Finding Nemo .

و هذه هي المرة العاشرة التي يدخل بها فيلم رسومي المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي , و المرة الأولى التي يفتتح بها المهرجان بفيلمٍ رسومي , و تأتي هذه السابقة كنوع من الإنحناء و التقدير من قبل منظمي المهرجان تجاه رمز العظمة الرسومية اليوم , و الشركة التي حولت كل ما تلمسه إلى ذهب بجمعها فخامة العمل السينمائي بالنجاح النقدي و الجماهيري على مدى خمسة عشر عاماً , توجتها بنيلها أربع جوائز أوسكار ( من أصل ثمان ) في فئة أفضل فيلم رسومي منذ إبتداع الفئة عام 2001 .

و تلقى الفيلم خلال اليومين الماضيين عدداً من المراجعات النقدية الممتازة , ذهبت معظمها لإعتباره واحداً من أفضل ما قدمته بيكسار , و قال عنه الناقد كريس تيلي بأنه " فيلمٌ شبه مكتمل , مزيجٌ فاتن من الفكاهة و الرثاء , أصيل جداً , إبداعي إلى أقصى درجة , و صنع بشكل رائع لإجتذاب الكبار و الصغار على السواء , ربما هو أفضل أفلام بيكسار حتى الآن " , و وصفه الناقد الكبير روجر إيبرت بـ " الفيلم الرائع " بينما ذهب الناقد إيمانويل ليفي أبعد من ذلك في مراجعته , إذ كتب " على الرغم من كوننا في مايو , أفضل أفلام العام : جوهرة جديدة في تاج بيكسار , Up هو تجربة مبهجةٌ فعلاً , خلاق في موضوعه , مؤثر عاطفياً , و فيلم رومانسي بشكلٍ محزن يبقى في الذاكرة لمدة طويلة بعد مشاهدته "

يذكر أن الفيلم سيفتتح رسمياً في الصالات الأمريكية في 29 مايو المقبل ..

0 تعليقات:

إرسال تعليق

free counters