الثلاثاء، 26 مايو 2009

شباك التذاكر الأمريكي : 22-5-2009

كتب : عماد العذري

حرب ( يوم الذكرى ) في شباك التذاكر إنتهت , و كان يوم واحد من الإفتتاح المبكر لخصمه كافياً لفيلم شركة Fox الجديد Night at the Museum: Battle of the Smithsonian بنجومه الكثر يقودهم بن ستيلر للإطاحة بالفيلم المنتظر بشدة هذا العام Terminator: Salvation و الذي أفتتح رسمياً يوم الخميس و ليس الجمعة , الحرب التي تابعها البعض لحظةً بلحظة بين الفيلمين بسبب نجاح أجزائهما السابقة كانت مرضيةً للطرفين حيث تصدر فيلم بن ستيلر شباك التذاكر هذا الأسبوع بـ 53 مليون دولار في ثلاثة أيام من عرضه , بينما حصد فيلم كريستيان بيل , الجديد في سلسلة The Terminator , رقماً وصل إلى 43 مليون دولار و 56 مليون دولار في الأيام الأربعة لعرضه محتلاً المرتبة الثانية ( على إعتبار أن يوم الخميس لا يعد ضمن أيام الإفتتاح : الجمعة و السبت و الأحد ) , يوم واحد فصل بين الفيلمين ربما بسبب محاولة إستغلال يوم الذكرى - الذي تحتفل به الولايات المتحدة على مدى أربعة أيام إحياءاً لذكرى القتلى في حروب الولايات المتحدة - و أدى إلى تقسيم الأرباح بهذه الطريقة ( 3 ملايين دولار فقط فصلت بين الفيلمين المفتتحين هذا الأسبوع ) , جامعين معاً أكثر من 100 مليون دولار , و هي المرة الأولى منذ ثلاثة أعوام التي يعجز فيها الفيلم المفتتح في عطلة ( يوم الذكرى ) من كسر حاجز المئة مليون دولار في إفتتاحه , طبعاً لأن فيلمين تقاسما هذا الرقم هذه المرة ..

أول الأفلام العائلية ذات التصنيف PG المطلقة هذا الصيف Night at the Museum 2 تمكن من إستغلال نجاح جزءه السابق الذي حقق 30 مليون دولار في إفتتاحيته صيف 2006 , هذه المرة إقترب فيلم بن ستيلر من مضاعفة رقم الجزء الأول الذي تمكن لاحقاً من الإستمرار ليقطف 250 مليون دولار في شباك التذاكر الأمريكي وحده و أكثر من ضعف هذا الرقم حول العالم , بن ستيلر حقق هذا الأسبوع أفضل إفتتاحية في مسيرته لكن المتابعين يشككون بقدرته على الإستمرار لتحقيق أرقام قريبة من تلك التي حققها الجزء الأول ليس فقط بسبب المراجعات المتواضعة التي قوبل بها الفيلم من قبل النقاد , بل أيضاً بسبب غريمه العملاق الذي يتربص به في سوق الأفلام العائلية : فيلم بيكسار Up الذي يأتي إلى صالات العرض الأسبوع القادم محملاً بكل ذلك المديح النقدي الذي حظي به عند إفتتاحه مؤخراً لمهرجان كان السينمائي الدولي ..

بالمقابل و على خلاف ما كان منتظراً يبدو بأن سلسلة The Terminator مهما بلغ مقدار الإهتمام بها و الترويج لها , و مهما كان الإسم الذي يقوم بدور البطولة فيها رناناً مثل كريستيان بيل , ربما تبقى بحاجة ماسة إلى آرنولد شوارزنيغر في السلسلة التي أطلقت نجوميته , على الرغم من كون هذا الفيلم يحقق في إفتتاحيته رقماً مقارباً للرقم الذي حققه الجزء الثالث من السلسلة الذي قام شوارزنيغر ببطولته أيضاً , و هما رقمان يبدوان متواضعين مقارنة بأرقام الجزئين الأول و الثاني من السلسلة ( بالمقاييس الزمنية لعرضهما عامي 1984 و 1991 ) , السبب كما يبدو هو جيمس كاميرون , سيناريوهات الرجل الذي يعرف جيداً جداً من أين تؤكل الكتف و كيف يمكن أن تخاطب الجمهور بهذه السلسلة , هذه السيناريوهات غابت في الجزئين الثالث و الرابع فغاب المديح النقدي عن الفيلمين , إلى أي مدى سيصمد الفيلم في شباك التذاكر هذا الصيف ؟ و إلى أي مدى سيخدمه تصنيف PG-13 الذي حصل عليه ؟ الأيام القليلة القادمة كفيلة بذلك ..

و على الرغم من هذه الحرب التي دارت في الأيام الأربعة الماضية على صدارة شباك التذاكر , كان Star Trek قادراً على المواجهة و تحقيق 28 مليون دولار في الأيام الأربعة ليوم الذكرى , منها قرابة 22 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع , الفيلم حقق حتى هذه اللحظة أكثر من 183 مليون دولار في شباك التذاكر الأمريكي خلال 3 أسابيع فقط من إطلاقه , و هو أمرٌ يبدو مريحاً جداً لعشاق السلسلة الذين باتوا واثقين الآن من رؤية جزء جديد منها قريباً ..

و من الصدارة في الأسبوع الماضي إلى المرتبة الرابعة مباشرة تراجع فيلم توم هانكس و رون هوارد الجديد Angels & Demons عن رواية دان براون الشهيرة , الفيلم حقق هذا الاسبوع 21.4 مليون دولار و رفع من إجمالي عائداته حتى الآن إلى 81 مليون دولار خلال 10 أيام من عرضه , و يبدو بأن الفيلم كحال سلفه The Da Vinci Code سيعتمد كثيراً على عائداته العالمية أكثر من إعتماده على شباك التذاكر الأمريكي ربما بسبب النجاح العالمي لروايات دان براون المترجمة , الفيلم حقق في إفتتاحيته العالمية 100 مليون دولار و هو رقم ضخم ينعش آمال منتجيه بمقاربة الأرقام الكبيرة التي حققها سلفه حول العالم ..

في المرتبة الخامسة تبدو نجومية الأخوين واين في أسوأ حالاتها عقب إفتتاحهما لفيلمهما الجديد هذا الأسبوع في هذه المرتبة , الكوميديا الجديدة للأخوين Dance Flick لم تستطع أن تحقق خلال عطلة نهاية الأسبوع أكثر من 11.1 مليون دولار و إمتدت لتتسع لـ 14 مليون دولار في الأيام الأربعة لعطلة يوم الذكرى , مبتعدةً بشكلٍ واضح عن الأرقام التي حققها فيلماهما السابقان White Chicks و Little Man في إفتتاحيتهما , الوضع لن يبدو مأساوياً إلى هذا الحد بتأمل الأسماء الموجودة في Top 10 هذا الاسبوع , و بالنظر أيضاً للميزانية المتواضعة للفيلم و التي بلغت 25 مليون دولار ..

في المرتبة السادسة إستمر X-Men Origins: Wolverine في حصد الملايين , الجزء الرابع من السلسلة الشهيرة حقق هذا الأسبوع 7.8 مليون دولار , و رفع من أرباحه لتصل الآن إلى أكثر من 163 مليون دولار , و لا يبدو بأن الفيلم سيتوقف عندها نظراً للشعبية الكبيرة التي تحظى بها السلسلة ..


و بعائداتٍ لم تتجاوز 3.8 مليون دولار إحتل Ghosts Of Girlfriends Past المرتبة السابعة في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع , فيلم ماثيو ماكوناهي الجديد حقق حتى هذه اللحظة 45.8 مليون دولار و هو رقم يبدو متواضعاً بالنسبة لنجومية ماثيو ماكوناهي خصوصاً بأن الفيلم يوشك على مغادرة الـ Top 10 بعد أربعة أسابيع فقط على إطلاقه ..

الوضع لا يختلف كثيراً بالنسبة لفيلم Obsessed الذي تقوم ببطولته بيانسيه نولز و الذي إكتفى هذا الأسبوع بمليوني دولار فقط , لكنه يبقى نجاحاً مهماً قياساً لظروفه و نجومية أبطاله و قياساً للأسماء المتواجدة في الصالات , خصوصاً بعدما وصلت عائداته الإجمالية إلى مبلغ 65 مليون دولار ..

و بعد شهرين على إطلاقه يبدو فيلم DreamWorks الرسومي Monsters Vs. Aliens و كأنما يلفظ أنفاسه الأخيرة في شباك التذاكر إنتظاراً لإعلان الوفاة رسمياً بإطلاق فيلم بيكسار المنتظر Up الأسبوع المقبل , الفيلم الذي يعد النجاح الأبرز خلال هذا العام أضاف هذا الاسبوع 1.3 مليون دولار لم تغير كثيراً في خزينته التي إتسعت لـ 192 مليون دولار في الولايات المتحدة وحدها ..

زاك إيفرون وصل إلى 60 مليون دولار في دور البطولة المطلقة الأول في مسيرته , فيلم 17 Again تذيل ترتيب الـ Top 10 هذا الاسبوع محققاً مليون دولار فقط , لكن الرقم الإجمالي البالغ 60 مليون دولار يعد نجاحاً ملحوظاً بكل المقاييس للممثل الشاب , الفيلم حقق العائدات الأقل هذا الاسبوع حتى بمقياس معدل العائدات من كل صالة عرض ..

0 تعليقات:

إرسال تعليق