الاثنين، 4 مايو 2009

شباك التذاكر الأمريكي 3-5-2009

كتب : عماد العذري

على الرغم من القرصنة التي تعرض لها الفيلم قبل إطلاقه , إلا أن X-Men Origins: Wolverine تمكن من تفجير قنبلةٍ حقيقيةٍ في شباك التذاكر عندما بات أول فيلم على الإطلاق يحقق أكثر من 55% من مردود شباك التذاكر الإجمالي ( وليس الـ Top 10 وحده ) , فيلم المخرج غيفن هود الذي يقوم ببطولته هيو جاكمان حصد 87 مليون دولار خلال ثلاثة أيام فقط من عرضه , في أكبر إفتتاحية هذا الموسم ( تفوق على Fast & Furious ) , و على الرغم من الإستقبال النقدي السيء الذي لقيه الفيلم , إلا أن شعبية السلسلة ( في رابع أفلامها ) ستكون كفيلة بإبقاءه أطول فترةٍ ممكنة , و لن يبدو حاجز المائتي مليون دولار حلماً بعيد المنال عنه خلال أسابيع عرضه القادمة ..

و على الرغم من هذه الإفتتاحية , إلا أن الفيلم ( ربما بسبب التسريب الذي تعرضت له أقراص الـDVD الخاصة به و التي إنتشرت في سائر أنحاء العالم منذ قرابة شهرين ) لم يتمكن من تجاوز الإفتتاحية التي حققها الفيلم السابق من السلسلة X-Men: The Last Stand و التي بلغت 102 مليون دولار , لكن إفتتاحيته العالمية و التي بلغت أكثر من 160 مليون دولار خلال الأيام الثلاثة الأولى تبشر منذ الآن بكسر حاجز الـ 500 مليون دولار عالمياً ..

و بفارقٍ شاسع للغاية جاء فيلم المرتبة الثانية Ghosts of Girlfriends Past الذي يقوم ببطولته ماثيو ماكوناهي و جينيفر غارنر , الكوميديا الرومانسية لم تستطيع أن تجاري أبطال X-Men في إفتتاحيتها , و إكتفت فقط بـ 15 مليون دولار خلال ثلاثة أيام من عرضها , فيلمٌ آخر بدأ بإستقبال نقدي رديء و إفتتاحيةٍ لا تتناسب أبداً مع نجومية ماثيو ماكوناهي , و لا يبدو من الواضح إلى أي مدى يمكن أن يذهب هذا الفيلم بعيدأً في شباك التذاكر مع إنطلاق الموسم الصيفي اللاهب ..

فيلم الصدارة الأسبوع الماضي Obsessed تراجع هذا الأسبوع إلى المرتبة الثالثة محققاً 12.2 مليون دولار في هذا الأسبوع الصعب , رقم يبدو جيداً على الرغم من الفارق الواضح عن الإفتتاحية التي حققها الأسبوع الماضي , الفيلم أصبح في حوزته حتى الآن 47 مليون دولار ..

بالمقابل فيلم الصدارة في الأسبوع قبل الماضي 17 Again توضع في المرتبة الرابعة وهو إنجاز يعد جيداً , خصوصاً مع مرور أسبوعين على عرضه و مع أربعة أفلام أفتتحت هذا الأسبوع , الفيلم حقق 6.4 مليون دولار و رفع إجمالي عائداته إلى 48.4 مليون دولار ..

في المرتبة الخامسة يبدو بأن الجميع يذهب و Monsters Vs. Aliens رابض في مكانه لا يتزحزح , الفيلم أضاف 5.8 مليون دولار أخرى في سادس أسابيع عرضه , و رفع رصيده الإجمالي إلى 182 مليون دولار على قمة أكثر الأفلام تحقيقاً للمداخيل في الولايات المتحدة هذا العام ..

فيلم جو رايت الجديد The Soloist الذي يقوم ببطولته جيمي فوكس و روبرت داوني جونيور تمسك بالمرتبة السادسة و هو أمرٌ جيد للفيلم الذي لم يلاقي الإستقبال النقدي المأمول و لم يحقق إفتتاحيةً جيدةً في شباك التذاكر , الفيلم حقق في ثاني أسابيع عرضه 5.6 مليون دولار , و أصبح في حوزته حتى الآن 18.1 مليون دولار ..

بالمقابل أصبح وثائقي ديزني Earth الذي إحتل هذا الأسبوع المرتبة السابعة خامس أكثر الأفلام الوثائقية تحقيقاً للمداخيل في تاريخ شباك التذاكر الأمريكي برصيد يبلغ 21.8 مليون دولار بفضل 5.6 مليون دولار أضافها في الأسبوع الثاني لعرضه ..

و لم يتمكن الفيلم المفتتح الأسبوع الماضي Fighting من تحقيق ماهو أفضل من المرتبة الثامنة التي إحتلها هذا الاسبوع , الفيلم حقق 4.1 مليون دولار و هو رقم لا يبدو غريباً على وضع و ظروف الفيلم كمخرج و نجوم و تكلفة , الفيلم أصبح في رصيده حتى الآن 17.5 مليون دولار ..

في المرتبة التاسعة يواصل فيلم مايلي سايروس Hannah Montana: The Movie إضافة الملايين إلىخزينته , الفيلم أضاف هذا الأسبوع 4 ملايين دولار أخرى إلى رصيده الذي إتسع حتى الآن لأكثر من سبعين مليون دولار , و لا يبدو بأنه سيستمر في إضافة الكثير إلى هذا الرقم , على الأقل يبدو رقم المئة مليون دولار بعيداً عنه وفقاً للمعطيات الحالية ..

إثارة كيفن مكدونالد التي يقودها بن أفليك و راسل كرو State Of Play عاشت ربما آخر أسابيعها في Top 10 شباك التذاكر الأمريكي , توضعت هذا الأسبوع في المرتبة العاشرة بعائدات متواضعة بلغت 3.6 مليون دولار إرتفعت بها إجمالي ما حققته في شباك التذاكر إلى قرابة 31 مليون دولار ..

0 تعليقات:

إرسال تعليق