•   شخصيات تختبىء وراء إدراكها
  • أريدك أن تصنع فيلماً عن معاناتي
  •  بركات الحضارة
  •  أشياؤه المفقودة
  •  كل الحيوانات تخرج ليلاً
  •  اللحظات المختلسة
  •  الفن والحب والحياة
  •  عن أحياءٍ لم يعودوا يحيون وأمواتٍ لا يموتون أبداً
  •  روسيا بوتن في شتائها الثاني عشر
  • أفكاره ومشهديته تجعله يستحق المشاهدة
  • الإضافة من خلال الحذف

الثلاثاء، 4 أغسطس 2009

شباك التذاكر الأمريكي 2-8-2009

كتب : عماد العذري

على الرغم من أن شهر يوليو عانى الكثير على صعيد إيراداته مقارنةً بالفترة ذاتها من أعوامٍ سبقت , إلا أن الفيلم الجديد لجود أباتو Funny People تمكن من تحقيق إفتتاحيةٍ جيدة قياساً لما يمكن أن يعول عليه بحكم هذا التراجع الملحوظ في السوق , الفيلم الذي يقوم ببطولته آدم ساندلر إرتقى صدارة شباك التذاكر هذا الأسبوع بإيرادات بلغت 23.4 مليون دولار حققها من 4100 عرض خلال الأيام الثلاثة لإفتتاحه , و إن كان المردود يعد مخيباً قياساً لأفلام آدم ساندلر أو حتى لأفلام جود أباتو .

و مع أن المراقبين لا يتفاءلون كثيراً بخصوص تغيير حقيقي في الشباك خلال شهر أغسطس إلا أن Funny People يبدو مهيأً أكثر من غير ليفرض هيمنته على الكوميديا خلال أول أسبوعين من شهر أغسطس , أو على الأقل حتى تكشف بارامونت عن فيلمها الجديد The Goods , بالرغم من أن الفيلم يحقق المردود الأقل بين أفلام جود أباتو الثلاثة ( إلى جوار Knocked Up و The 40-Year-Old Virgin ) , و مردوداً مخيباً قياساً لإفتتاحيات الأعمال الكوميدية لآدم ساندلر و إن كانت أفضل من أفلامه الدرامية , و هو أمرٌ عزاه البعض إلى كون الفيلم كان أقل في مستواه الفني من فيلمي جود أباتو السابقين الذين أثارا إعجاب النقاد عد عرضهما في 2005 و 2007 , لكن بالمجمل و قياساً لدراما كوميدية ذات تصنيف R و عرض يستمر لساعتين و نصف : هذه إفتتاحيةٌ جيدة جداً .

هاري بوتر يواصل ألعابه السحرية , الجزء السادس من السلسلة الشهيرة تمكن من إضافة 17.7 مليون دولار هذا الأسبوع ( منها 3.2 مليون دولار حققها في صالات الـ IMAX ) مكنته من التمسك بالمرتبة الثانية أسبوعاً آخر , و إرتقت بعائداته إلى 255.4 مليون دولار خلال 19 يوماً من عرضه , و أصبح ثالثاً في عائدات الصيف الإجمالية وراء Transformers 3 و Up , و مايزال الطريق سالكاً أمامه ليكسر حاجز الـ 300 مليون دولار خلال الأسبوعين القادمين و حتى يعود الأطفال إلى مدارسهم .

متصدر شباك التذاكر الأسبوع الماضي G-Force تراجع إلى المرتبة الثالثة مكتفياً بقرابة نصف عائداته فقط من الأسبوع الأول , الفيلم حقق 17.1 مليون دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع و رفع من إيراداته المجملة إلى 66 مليون دولار خلال 10 أيامٍ من إطلاقه .

الكوميديا الرومانسية The Ugly Truth لم تختلف في وضعها عن وضع G-Force المفتتح معها في الأسبوع ذاته , الفيلم حقق التراجع الأكبر بين أفلام الـ Top 10 هذا الأسبوع , و إكتفى بـ 13 مليون دولار في العطلة الماضية وضعته رابعاً في سلم الترتيب , و رفعت من إجمالي عائداته إلى 54.5 مليون دولار خلال الأيام العشرة .

في المرتبة الخامسة جاء فيلم الـ Digital-3D الجديد Aliens in the Attic حقق إفتتاحيةً متواضعة بـ 7.8 مليون دولار على الرغم من إطلاقه في 3106 صالة عرض , الفيلم يبدو فشلاً آخراً من أفلام فوكس الأخرى الفاشلة هذا الموسم مثل Dragonball و Street Fighter 2 و I Love You Beth Cooper , و إن كانت الشركة غير قلقة أبداً بخصوص هذا الموسم الذي حققت فيه الأفلام الجديدة من سلاسل Night at the Museum و Ice Age و X-Men أرقاماً جبارة , و إن كان الأمر يبدو مخيفاً بالنسبة لهم من خلال حقيقة أن الشركة – خارج أفلام السلاسل – لم تكسر في أيٍ من أفلامها حاجز المئة مليون دولار هذا الموسم !

فيلم الرعب الذي أفتتح الأسبوع الماضي Orphan حقق تراجعاً أفضل من G-Force و The Ugly Truth و جلب لمنتجيه 7.3 مليون دولار رفعت من إيراداته في عشرة أيام إلى 26.8 مليون دولار .

الجزء الثالث من السلسلة الرسومية Ice Age و الذي يحمل إسم Dawn of the Dinosaurs تراجع مرتبتين و حل سابعاً هذا الأسبوع من خلال 5.3 مليون دولار أضافها في أسبوع عرضه الخامس , محققاً حتى الآن أكثر من 181 مليون دولار في الصالات الأمريكية وحدها ( أي أكثر من ضعف كلفة إنتاجه ) , ليس هذا فحسب بل أن الفيلم حقق نصراً حقيقياً هذا الأسبوع في الصالات العالمية عندما كسر الرقم القياسي للإيرادات التي يحققها فيلمٌ رسومي في عروضه خارج الولايات المتحدة , حيث أطاح الفيلم هذا الأسبوع بإنجاز Finfing Nemo التاريخي و أصبح في حوزته حتى الآن 546 مليون دولار من عروضه العالمية .

بالمقابل يبدو بأن The Hangover تحول إلى ظاهرةٍ حقيقية في شباك التذاكر بحكم تحقيقه لأفضل تراجع بين جميع الأفلام المعروضة , الفيلم ما يزال في Top 10 شباك التذاكر الأمريكي للأسبوع التاسع على التوالي , بفعل 5 ملايين دولار أضافها إلى خزينته الممتلئة حتى الآن بـ 255.7 مليون دولار في 59 يوماً من إطلاقه متجاوزاً بهذه العائدات ماحققه فيلم Star Trek في الصالات الأمريكية .

فيلم The Proposal الذي تقوم ببطولته ساندرا بولوك لصالح شركة ديزني تمكن هو الآخر من تحقيق تراجعٍ جيد و إضافة 4.8 مليون دولار أخرى إلى منتجيه المبتهجين بـ 148.8 مليون دولار حققها على الرغم كلفته البالغة 40 مليون دولار و على الرغم من تراجع نجومية ساندرا بولوك .

في المرتبة العاشرة وصل أخيراً عملاق أفلام الصيف Transformers: Revenge of the Fallen الذي يبدو بأنه يقضي أسبوعه الأخير في Top 10 شباك التذاكر الأمريكي , الفيلم حقق هذا الأسبوع قرابة نصف عائدات الأسبوع الماضي و إكتفى بـ 4.6 مليون دولار عززت غلته الأضخم هذا الصيف و التي وصلت إلى 388.1 مليون دولار صنعها في 45 يوماً .

هناك تعليق واحد:

  1. مرحباً / عماد
    لقد قام أحد المعجبين بمدونتك بإضافتها إلى تدوينة دوت كوم، بيت المدونات العربية.

    قام فريق المحررين بمراجعة مدونتك و تصنيفها و تحرير بياناتها، حتى يتمكن زوار الموقع و محركات البحث من إيجادها و متابعتها.
    يمكنك متابعة مدونتك على الرابط التالى:
    http://www.tadwina.com/feed/1462

    يمكنك متابعة باقى مدونات تدوينة دوت كوم على الرابط التالى:
    http://www.tadwina.com

    لعمل أى تغييرات فى بيانات مدونتك أو لإقتراح مدونات أخرى لا تتردد فى الإتصال بنا من خلال الموقع ونرجو منك مراسلتنا للأهمية على الايميل
    Tadwina@gmail.com
    لوضع البانر الخاص بنا على الصفحة الرئيسية لمدونتك حتي يستطيع قراءنا في مصر والوطن العربي من متابعة تدويناتك المستحدثة

    و لكم جزيل الشكر،

    فريق عمل تدوينة دوت كوم.
    http://www.tadwina.com

    ردحذف

free counters