•   شخصيات تختبىء وراء إدراكها
  • أريدك أن تصنع فيلماً عن معاناتي
  •  بركات الحضارة
  •  أشياؤه المفقودة
  •  كل الحيوانات تخرج ليلاً
  •  اللحظات المختلسة
  •  الفن والحب والحياة
  •  عن أحياءٍ لم يعودوا يحيون وأمواتٍ لا يموتون أبداً
  •  روسيا بوتن في شتائها الثاني عشر
  • أفكاره ومشهديته تجعله يستحق المشاهدة
  • الإضافة من خلال الحذف

الأحد، 22 يناير 2017

حصاد موسم الجوائز لعام 2016


كتب : عماد العذري

بالرغم من أننا نشعر ببعض خيبة الأمل كل عام عندما نقارن مفضلاتنا فيه بمفضلاتنا في أعوامٍ سبقته إلا أن ذلك لا يتجاوز كونه طقساً سنوياً لا نلبث ندرك عدم صحة ممارسته عندما تصبح مفضلاتنا الجديدة مقياساً نقارن من خلاله مفضلات سنواتٍ قادمة ، الأفلام التي تصنع قيمة كل عام هي تلك التي تبقى معنا ونحن ننتقل بتلك المقارنة من عامٍ لآخر ، وأعتقد أن هذا العام كان جيداً في مستواه الفني وربما ممتازاً في طيف أعماله ومقدار تنوعها.

جوائزياً كان الموسم لاهباً في بعض الفئات وأحادي القطب تماماً في فئاتٍ أخرى أقل ، لكن حتى تلك الفئات أحادية القطب (فئة أفضل ممثل مثلاً) حافظت على إثارتها من خلال أسماء مرشحيها التي تباينت كثيراً بين جائزةٍ وأخرى وفتحت تلك الفئات على مفاجئاتٍ محتملة كعادة كل عام .

هنا – مجدداً – نظرتي الخاصة لما قدمه لنا موسم الجوائز الحالي ، محاولة وضع تصورٍ تقريبي (رقمي) لما يمكن أن تكون عليه ترشيحات جوائز الأوسكار بعد غد (فيما لو) إنحنت بشكلٍ كاملٍ لموسم الجوائز الذي يسبقها ، كعادة كل عامٍ اؤكد على أن هذه ليست (توقعاتٍ) لجوائز الأوسكار (والتوقعات تخضع لمعايير كثيرةٍ قد تتجاوز المنطق المعتاد في مناسباتٍ كهذه) وإنما هي نظرة في إحتماليات الترشّح للجائزة بناءً على ثقل جوائز الموسم المختلفة وأهميتها وتأثيرها غير المنكر على الصورة الختامية لقائمة الترشيحات ، دون أن نتناسى دائماً أن الأكاديمية الأمريكية لعلوم وفنون السينما هي كيانٌ قائمٌ بذاته له طريقة تصويته المختلفة وموده المختلف الذي وإن كان يتوافق في كثيرٍ من الحالات مع موسم الجوائز إلا أن مفاجآته تبقى دائماً ملح الموسم ، مازلنا نتذكر طبعاً مايكل فاسبندر 2011 ، بن آفلك وكاثرين بيغالو 2012 ، توم هانكس 2013 ، جيك جيلنهال 2014 ، تود هاينز وريدلي سكوت وكوانتن تارانتينو وآرون سوركن العام الماضي ، مثل كل عام أقول : هذه رؤيةٌ في احتمالات الترشّح للجائزة ولا علاقة لها بإحتماليات الفوز ، ذلك أمرٌ آخر .



أفضل فيلم

La La Land = 445 points
Moonlight = 441.5 pts
Manchester by the Sea = 320 pts
Hell or High Water = 220 pts
Arrival = 194 pts
Hacksaw Ridge = 101 pts
Fences = 76 pts
Jackie = 75.5 pts
Lion = 70.5 pts
Nocturnal Animals = 70.5 pts
Loving = 63.5 pts
Hidden Figures = 57 pts
Deadpool = 41 pts

تعليق : كما هو واضحٌ من حصاد الموسم ثلاثة أفلام بسطت سيطرتها على جوائز الفئة ، والكلام عن احتماليات ترشحها يبدو مضيعةً للوقت ، التقارب الشديد في حصاد الفئة بين فيلمي داميان شازيل وباري جينكينز قد يجعل الصراع بينهما يتأجج أكثر فأكثر مع الإعلان عن الفائزين بجوائز النقابات خصوصاً وأن فيلم باري جينكينز يبدو قريباً جداً من الفوز بجائزة أفضل طاقم ضمن ترشيحات جوائز نقابة الممثلين التي تساهم بالثقل الأكبر ضمن أعضاء الأكاديمية وهي جائزةٌ لم يرشّح لها فيلم داميان شازيل ، وراء الأفلام الثلاثة يبدو حصاد فيلمي Hell or High Water و Arrival كفيلاً بجعلها تتواجد في ترشيحات الفئة بالرغم من غياب الأول عن ترشيحات جوائز نقابات المخرجين والممثلين وعن ترشيحات البافتا وغياب الثاني عن ترشيحات الغولدن غلوب ونقابة الممثلين ، أعتقد أن الحيرة الحقيقية في الفئة تبدأ بعد الأسماء الخمسة كما يقول الحصاد الرقمي أعلاه ، فيلم ميل غيبسون رشّح لجوائز الغولدن غلوب والنقاد بالإضافة لترشيحه لجوائز نقابة المنتجين وتبدو مادته ذاتها خامةً مناسبةً للفئة خصوصاً وأنني أرى ميل غيبسون المرشّح الأكبر لمرافقة رباعي المقدمة في فئة أفضل إخراج ، وراء فيلم ميل غيبسون هناك خمسة أفلام قد يتواجد منها فيلمان أو ثلاثة في الترشيحات النهائية ، بعيداً عن الحصاد الرقمي أعتقد أن فيلمي Fences و Lion هما الأقرب لنيل الترشيح ، الأول مدعوماً بأربع ترشيحاتٍ مهمةٍ تتضمن ترشيحاً لجائزة نقابة الممثلين ، والثاني بأربع ترشيحاتٍ مهمةٍ تضمنت ترشيحاً لجائزة نقابة المنتجين والمخرجين (بصورةٍ ذكرتني بترشيح فيلم كلينت إيستوود American Sniper للجائزتين قبل عامين) ، المشكلة في حصاد فيلمي Jackie و Nocturnal Animals هو غيابهما الواضح عن ترشيحات جوائز النقابات وتواجدهم بقوة في ترشيحات الجوائز الأخرى ، من حينٍ لآخر يحصل فيلمٌ بمثل هذه النوعية من الحصاد على ترشيحٍ لأوسكار أفضل فيلم (كما حدث مع Room العام الماضي) ولو حدث ذلك سيكون فيلم توم فورد هو الأقرب مدعوماً بترشيحٍ لجائزة نقابة الكتاب دون إهمال فكرة أن فيلم مارتن سكورسيزي Silence من الممكن أن يتواجد بصورةٍ مفاجئةٍ جداً بالرغم من غيابه الملفت في الموسم ، الكلام ذاته ينطبق على فيلمي Loving و Hidden Figures التي تحتفظ بحظوظٍ متوسطة مراهنةً أكثر على مواضيعها ، مع ذلك تبقى صورة أفلام Moonrise Kingdom و The Master و Inside Llewyn Davis و Foxcatcher و Gone Girl و Carol خلال الأعوام القليلة الماضية ماثلةً عند استذكار المفاجئات الكبيرة في ترشيحات هذه الفئة .



أفضل إخراج

Damien Chazelle = 348 points
Barry Jenkins  = 307.5 pts
Kenneth Lonergan = 235 pts
Denis Villeneuve = 133.5 pts
David Mackenzie = 108 pts
Mel Gibson = 75 pts
Denzel Washington = 53 pts
Tom Ford = 33 pts
Theodore Melfi = 31 pts
Garth Davis = 30 pts

تعليق : كما حدث في الفئة السابقة الأسماء الثلاثة ذاتها تتصدر هذه الفئة أيضاً وبفارقٍ مريح ، داميان شازيل يتقدم على باري جينكنز هنا بفارقٍ أكبر عن التقدم ذاته في فئة أفضل فيلم ، ربما التكريم الأجمل الذي سيحدث هذا العام هو أن صناع الأفلام الثلاثة الأكثر مديحاً (داميان شازيل وباري جينكينز وكينيث لونرغان) سيحصل كلٌ منهم على ثلاث ترشيحاتٍ شخصيةٍ للأوسكار ، مرشّح نقابة المخرجين الكندي دوني فيلينوف هو الأوفر حظاً لمرافقتهم ، وأعتقد أن المرشّح الآخير لجوائز نقابة المخرجين غارث ديفيز قد يسقط من ترشيحات الفئة لصالح ديفيد ماكنزي أو ميل غيبسون وأرجّح الأخير بقوة ، مع ذلك لا يمكن إسقاط دنزل واشنطون وتيودور ميلفي من الإعتبار (بتأثيرٍ قد تمارسه سياسة التنوّع) وإن كانت حظوظ توم فورد (مرشّح الغولدن غلوب والبافتا) تبقيه في موقع أفضل لمرافقة الأسماء الأربعة الأولى وهو أمرٌ مرهون بكم الإحتفاء الذي سيلقاه فيلمه من قبل الأكاديمية خصوصاً في فئة أفضل فيلم .



أفضل ممثل

Casey Affleck = 428.5 points
Denzel Washington = 168.5 pts
Ryan Gosling = 153 pts
Andrew Garfield = 106 pts
Joel Edgerton = 96 pts
Viggo Mortensen = 79.5 pts
Tom Hanks = 67 pts
Adam Driver = 44 pts
Jake Gyllenhaal = 23.5 pts

تعليق : الحصاد الرقمي يتكلم بمفرده ، الفئة الأكثر (قطبيةً) هذا الموسم ، كايسي آفلك فرض سيطرته المطلقة على حصاد الموسم الأمر الذي يجعل مسألة فوزه بالأوسكار مسألة وقت ، وراء آفلك إسمان لا أعتقد أبداً أن الفئة ستخلو منهما : دنزل واشنطون ورايان غوسلنغ ، غياب دنزل عن ترشيحات البافتا لم يؤثر على حصاده الكبير وهو المرشّح لـ 28 جائزةً هذا العام ، المقعدان الأخيران في الفئة سيتنافس عليهما - في اعتقادي - ثلاثة ممثلين تبدو حظوظ آندرو غارفيلد هي الأكبر بينهم خصوصاً بعد ترشيحه لجوائز الموسم الأربعة الكبرى ، حصاد جويل إيدغرتن قريبٌ جداً من حصاد غارفيلد لكنه خسر ترشيحين مهمّين في البافتا ونقابة الممثلين لصالح فيغو مورتنسن الذي يبدو قريباً جداً من مرافقة آفلك وواشنطون وغوسلينغ وغارفيلد ، مع ذلك لا يمكن اعتبار أن فارق الحصاد في الجوائز الأخرى يميل لصالحه ، أقل من الأسماء الستة يأتي توم هانكس المرشّح لجوائز النقاد وجيك جيلنهال المرشّح للبافتا دون أن نغفل بطل جيم جارموش آدم درايفر الذي أبلى حسناً في جوائز الجمعيات النقدية بالرغم من أنه لم يرشّح لأيٍ من الجوائز الأربع الكبرى .



أفضل ممثلة

Natalie Portman = 285 points
Emma Stone = 208 pts
Isabelle Huppert = 190 pts
Amy Adams = 181 pts
Ruth Negga = 139.5 pts
Annette Bening = 61.5 pts
Rebecca Hall = 49.5 pts
Meryl Streep = 38 pts
Emily Blunt = 19 pts

تعليق : أقوى فئات التمثيل بدون شك كما يظهر توزّع الحصاد الرقمي أعلاه ، هذه الفئة تذكرني إلى حدٍ بعيد بالفئة ذاتها عام 2012 : متصدرة موسم الجوائز (جيسيكا تشاستين / ناتالي بورتمان) ، الفرنسية الكبيرة التي ترشّح للمرة الأولى (إيمانويل ريفا / إيزابيل أوبير) ، والـ American Sweetheart الفائزة بالغولدن غلوب في فئة الكوميدي والموسيقي (جينيفر لورانس / إيما ستون) ، بصورةٍ عملية إيزابيل أوبير هي ثانية هذا الحصاد على إعتبار أنها غابت عن ترشيحات جوائز نقابة الممثلين لأسبابٍ نقابية وعن ترشيحات البافتا لأسبابٍ تتعلق بإطلاق فيلمها تجارياً في بريطانيا ، أيمي آدامز ستكمل عقد الأسماء الأربعة بترشيحٍ سادسٍ للأوسكار ، التساؤل الحقيقي برأيي سيأتي بعد الأسماء الأربعة ، روث نيغا هي الأقرب بكل المقاييس ، حصادها الكبير وترشيحها لجوائز النقاد والغولدن غلوب بالإضافة طبعاً لكونها الممثلة السوداء الوحيدة في حصاد الفئة يعززان كثيراً من فرصها ، أنيت بينينغ وميريل ستريب ستبدوان خياراتٍ متوقعة في حال إغفال أيٍ من الأسماء الخمسة التي تسبقهم ، خصوصاً مع ترشيح ميريل لثلاثٍ من الجوائز الأربع الكبرى بالرغم من غيابها في عددٍ كبيرٍ من الجوائز الأخرى ، ذات الأمر ينطبق على إيميلي بلنت المرشّحة لجائزتي نقابة الممثلين والبافتا على حساب روث نيغا بالرغم من غيابها أيضاً عن بقية جوائز الموسم ، بينما تلعب ريبيكا هول هنا دور آدم درايفر في الفئة السابقة حيث غابت عن ترشيحات الجوائز الكبرى لكنها تواجدت بقوة في جوائز الجمعيات النقدية .



أفضل ممثل مساعد

Mahershala Ali = 352.5 points
Jeff Bridges = 240 pts
Lucas Hedges = 120 pts
Michael Shannon = 114.5
Ben Foster = 84 pts
Dev Patel = 66 pts
Aaron Taylor-Johnson = 37.5 pts
Hugh Grant = 35.5 pts

تعليق : أصعب الفئات عموماً ومكمن الصعوبة يتمثّل في إحتمالية تواجد فيلمين هم Hell or High Water و Nocturnal Animals بمرشّحين لكلٍ منهما في الفئة ولكلٍ من المرشحين ما يدعمه بقوة وأربعتهم يواجهون إسماً رشّح لجوائز الموسم الأربعة الكبرى هو ديف باتيل ، بإستثناء إسمي ماهرشالا علي وجيف بريدجيز أعتقد أن الفئة مفتوحةٌ على جميع الإحتمالات ، فاز ماهرشالا علي بـ 28 جائزةً وفاز جيف بريدجيز بثمان وحصادهما الرقمي أعلاه يجعلهما متواجدين في الحفل فعلاً ، مرشّح نقابة الممثلين لوكاس هيدجيز هو المرشّح الأوفر حظاً لمرافقتهما ، حصاد مايكل شانون وتواجده المهم في عددٍ كبير من أفلام العام علاوةً على ترشيحٍ وشيك في ذات الفئة خسره العام الماضي بغرابة كلها عوامل تجعله رقماً لا يستهان به في معادلة الفئة بالرغم من غيابه عن ترشيحات النقابة والبافتا والغولدن غلوب ، الحصاد الرقمي لبن فوستر يجعله يكمل عقد هذه الفئة مع الأسماء الأربعة ، العقبة الحقيقية أمامه هو تواجد جيف بريدجيز عن ذات الفيلم وهي ذات المشكلة التي سيسببها آرون تايلر جونسون لمايكل شانون حيث الحصاد ينحني للثاني بينما ذهبت جائزة الغولدن غلوب – في مفاجأة – للأول ، الأمر الذي عقّد حسابات هذه الفئة كثيراً بالنظر لكون جميع الفائزين بجوائز الغولدن غلوب خلال السنوات العشرة الماضية رشّحوا للاوسكار ، مع ذلك يبدو ديف باتل هو الأقرب منهم جميعاً على اعتبار أنه حقق الأهم بترشيحه لجوائز الموسم الأربعة الكبرى حتى وإن غاب بصورةٍ ملحوظةٍ عن عددٍ كبيرٍ من الجوائز الأخرى ، بصورةٍ مقاربة تأتي حظوظ مواطنه هيو غرانت المرشّح لثلاثٍ من تلك الجوائز بالرغم من تواجده المحدود في بقية جوائز الموسم وأعتقد أن ترشيحه مرتبطٌ بصورةٍ كبيرة بمحبة الاكاديمية لفيلمه وهو ما سينعكس أيضاً على ترشيح زميلته ميريل ستريب في فئة أفضل ممثلة كما حدث لكليهما في الغولدن غلوب والبافتا والنقابة.



أفضل ممثلة مساعدة

Viola Davis = 310.5 points
Michelle Williams = 236.5 pts
Naomie Harris = 208 pts
Greta Gerwig = 105 pts
Nicole Kidman = 77.5 pts
Lily Gladstone = 66.5 pts
Octavia Spencer = 58 pts

تعليق : الفئة محصورةٌ جداً في هذه الأسماء السبعة ، جوائزياً حلّقت فيولا ديفيز وميشيل ويليامز ونيومي هاريس فوق الجميع كما يشير الحصاد الرقمي أعلاه ، الأسماء الثلاثة تواجدت تقريباً في جميع ترشيحات الموسم ، فازت ديفيز بـ 23 جائزة وفازت ويليامز بعشر جوائز ، ولا أعتقد بأي شكلٍ من الأشكال أن الأسماء الثلاثة ستغيب عن الترشيحات بعد غد ، على الورق تبدو نيكول كيدمان المرشّحة لجوائز الموسم الأربعة الكبرى أوفر حظاً من غريتا غيرويغ الأفضل حصاداً ، مع ذلك من المرجّح تواجدهما معاً (وليس على حساب بعضهما) في قائمة الترشيحات بالنظر للمديح الكبير الذي لقيه أداء غيرويغ وحصادها الممتاز في جوائز الجمعيات النقدية ، خصوصاً وأنني أعتقد أن موضوع (التنوّع) لن يرجّح كفة أوكتافيا سبنسر بالنظر لوجود فيولا ديفيز ونيومي هاريس في الفئة ، الشيء الملفت فعلاً في هذه الفئة هو الموسم الجوائزي الكبير لممثلةٍ مغمورةٍ إسمها ليلي غلادستون قدّمت أداءًا ممتازاً في فيلم كيلي رايكارت Certain Women ، غلادستون تواجدت بصورةٍ قوية في جوائز الجمعيات النقدية وفازت ببعضها وغابت بالمقابل عن الجوائز الكبرى الأمر الذي قد يضعف كثيراً من حظوظها في التواجد ضمن ترشيحات فئةٍ أعتقد أن مسألة التوقعات فيها تتمحور فقط حول المقعدين المتبقيين فيها .



أفضل سيناريو أصلي

Manchester by the Sea = 282.5 points
Hell or High Water = 251 pts
La La Land = 191.5 pts
The Lobster = 78.5 pts
Loving = 30 pts
Jackie = 19 pts
Toni Erdmann = 18 pts
20th Century Women = 16.5 pts

تعليق : على خلاف أعوامٍ كثيرةٍ سابقة لم تكن هذه الفئة أحادية القطب ، ثلاثة نصوص تحديداً سيطرت على موسم جوائز الفئة ورشّحت لجوائز الموسم الأربعة الكبرى تصدرها نص كينيث لونرغان الفائز بـ 15 جائزة ثم نص تايلر شيريدان الفائز بعشر جوائز ثم نص داميان شازيل الفائز بست جوائز منها جائزتي السيناريو في رابطة نقاد وسائل الإعلام والغولدن غلوب ، يورغس لانتيموس هو الأقرب لمرافقة الأسماء الثلاثة عن نص فيلمه The Lobster الذي يبتعد بفارقٍ جيدٍ في حصاده الجوائزي عن الأسماء التالية ، وعليه يمكن القول أن واحداً من أربعة أسماء سيرافق رباعي المقدمة قد يكون جيف نيكولز أقربهم ، مع ذلك لا يمكن استبعاد تواجد Jackie و 20th Century Women ولا يمكن تناسي أن هذه الفئة تحديداً تحب من حينٍ لآخر تكريم النصوص اللاهوليوودية كما حدث سابقاً مع روبرتو بينيني ومايك لي وألفونسو كوارون وجان بيير جونيه ودوني آركان وبيدرو ألمدوبار وأصغر فرهادي وميشائل هانكه وهو ما يجعل مارن آده موجودةً على خط المنافسة هنا.



أفضل سيناريو مقتبس

Moonlight = 242 points
Arrival = 196 pts
Nocturnal Animals = 104 pts
Love & Friendship = 80 pts
Lion = 73 pts
Fences = 57 pts
Hidden Figures = 49.5 pts
Hacksaw Ridge = 36.5 pts
The Handmaiden = 23.5 pts
Silence = 21 pts

تعليق : بدايةً يجب التأكيد على أن حصاد نص بيري جينكينز تأثر كثيراً بتصنيف معظم الجمعيات النقدية له كنصٍ أصلي قبل أن تعلن نقابة الكتاب والأكاديمية تصنيفه كنصٍ مقتبس ، مع ذلك سيكون من الصعب تخيّل الفئة بدون فيلمي المقدمة كما يقول الحصاد الرقمي ، ثلاثة أسماء تالية تبتعد بمسافةٍ جيدة عن أقرب منافسيها ستجعل من إغلاق الفئة عليها أمراً مثالياً خصوصاً بالنسبة لإقتباس ويت سيتيلمان Love & Friendship الذي غاب بشكلٍ كامل عن الجوائز الكبرى لكنه تواجد بقوة في جوائز الجمعيات النقدية على عكس ما حصل تماماً لـ Lion و Nocturnal Animals ، لو حدث وغاب أحد هذه الأسماء الخمسة فمن المرجّح أن يحدث ذلك لصالح مرشّحي النقابة Fences و Hidden Figures وإن كان ترشيح نص Hacksaw Ridge لجائزة البافتا قد عزز كثيراً من حضوره في الموسم ، ولا نغفل طبعاً الإقتباس الممتاز الذي حققه بارك شان ووك أو الآخر الذي أعاد مارتن سكورسيزي للكتابة بعد عشرين عاماً ، في العموم تبقى فئتا السيناريو هي أصعب الفئات وأكثرها تعقيداً ولا يمكن بأي حالٍ تناسي ما حدث العام الماضي مع نصي كوانتن تارانتينو وآرون سوركن .

يذكر أن رئيسة الأكاديمية شيريل بون إيزاكس والمخرج جايسن رايتمان بالإضافة إلى بري لارسن وجينيفر هدسون وكين واتانابي وإيمانويل لوبيزكي سيقومون بإعلان القائمة الكاملة للترشيحات بعد غد في الساعة الواحدة و 38 دقيقة ظهراً بتوقيت غرينيتش .



0 تعليقات:

إرسال تعليق

free counters