الاثنين، 18 مايو 2009

شباك التذاكر الأمريكي 17-5-2009

كتب : عماد العذري

تماماًَ كما هو متوقع , تمكن الفيلم الجديد للنجم توم هانكس Angels & Demons و الذي يقوم بإخراجه رون هوارد عن رواية دان براون الشهيرة من إحتلال قمة الترتيب في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع , الفيلم جنى خلال الأيام الإفتتاحية الثلاثة ما مجموعه 48 مليون دولار , و على الرغم من كونه رقماً جيداً إلا أنه فقد بريقه بمقارنتين : الأولى مع الفيلم السابق للثلاثي ( براون – هوارد – هانكس ) The Da Vinci Code و الذي جنى أكثر من 77 مليون دولار في الأيام الثلاثة الأولى لإفتتاحه , و الثانية مع الفيلم الذي إحتل المرتبة الثانية هذا الأسبوع Star Trek الذي تخلف ( بعد 10 أيامٍ على إفتتاحه ) بثلاثة ملايين دولار فقط وراء فيلم الصدارة , وهو أكبر رقمٍ يحققه الفيلم الثاني في الترتيب هذا العام ..

رقم Angels & Demons لا يبدو متواضعاً مقارنةً بأرقام سلفه قياساً إلى نجاح الرواية , فالجميع يعرف النجاح الكبير و الإستقبال المميز الذي لقيته رواية دان براون الشهيرة ( السابقة في أحداثها , التالية في صدورها ) , بل لعبت عوامل أخرى دوراً مهماً في ذلك لعل أهمها الضجة الكبرى و المظاهرات التي عمت العالم في فترة إطلاق الفيلم الأول عام 2006 و هو أمرٌ - على عكس ما يفترض – ساهم في الترويج للرواية , إضافةً إلى الفشل النقدي الذي قوبل به الفيلم السابق و الذي ألقى بظلالٍ من التوجس و الترقب حول قدرة رون هوارد على تجاوز أخطاءه السابقة خصوصاً و أنه يقدمه للنور بعد عامٍ واحد على رائعته Frost/Nixon إضافةً للمراجعات السلبية التي حظي بها قبيل إطلاقه , دون أن ننسى الأزيز الكاسح الذي يحيط بمنافسه الرئيسي على صدارة الشباك و متصدر الأسبوع الماضي Star Trek , الفيلم أفتتح عالمياً برقمٍ ضخم 104.3 مليون دولار و إفتتح رصيده خلال ثلاثة أيامٍ من عرضه في سائر أنحاء العالم إلى 152 مليون دولار ..

النجم المبكر لموسم الصيف Star Trek أضاف هذا الأسبوع 43 مليون دولار رفعت مجموع ما حققه خلال 10 أيامٍ من عرضه إلى 147 مليون دولار في الولايات المتحدة وحدها , الفيلم إستفاد كثيراً من المراجعات الإيجابية التي حظي بها و من الإستقبال الجماهيري الجيد الذي لقيه من عشاق السلسلة الكثر ..

متصدر الشباك في الأسبوع قبل الماضي X-Men Origins: Wolverine إحتل المرتبة الثالثة هذا الأسبوع محققاً 14.8 مليون دولار , و إمتلأت خزينته حتى الآن بما مجموعه 151 مليون دولار , و هو رقمٌ و إن بدى ضخماً إلا أنه يبدو سيئاً بمنظور التراجع الشديد الذي حدث للفيلم في شباك التذاكر في الأسبوع الثالث من عرضه , و الذي قد يجعله في الختام أقل أجزاء السلسلة بلاءاً في شباك التذاكر ..

الرومانسية الكوميدية Ghosts of Girlfriends Past من شركة Warner Brothers حققت هذا الأسبوع 6.7 مليون دولار و رفعت إجمالي عائداتها إلى 40 مليون دولار , و إحتلت المرتبة الرابعة في هذه الفترة الخالية من أفلامٍ أخرى مماثلة ..

بالمقابل يواصل فيلم Obsessed لشركة Sony تحقق عائداتٍ جيدة قياساً لإمكانياته و نجومه , هذا الأسبوع توضع في المرتبة الخامسة بـ 4.5 مليون دولار رفعت عائداته الإجمالية إلى 62 مليون دولار بعد قرابة شهرٍ على إطلاقه .

في المرتبة السادسة إستمر زاك إيفرون بتحقيق المزيد من النجاحات في هذا الأسبوع المتخم , فيلم 17 Again حقق هذا الاسبوع 3.4 مليون دولار , الفيلم أصبح في رصيده حتى الآن أكثر من 58.3 مليون دولار ..

و على بعد أسبوعين من إطلاق فيلم بيكسار المنتظر Up! في الصالات الأمريكية يستمر فيلم دريم ووركس Monsters Vs. Aliens في الإستحواذ على ما يمكن الإستحواذ عليه من جيوب الأطفال قبل أن تغريهم بيكسار ببالوناتها الطائرة , الفيلم توضع في المرتبة السابعة و حقق هذا الأسبوع 3 ملايين دولار و بات على بعد 10 ملايين دولار فقط ( لكنها تبدو صعبة المنال في الوقت الراهن ) من كسر حاجز المئتي مليون دولار في الصالات الأمريكية , من يدري ؟!

في المرتبة الثامنة حقق فيلم جو رايت The Soloist عائداتٍ بلغت 2.4 مليون دولار هذا الأسبوع و أصبح في رصيده حتى الآن 27.5 مليون دولار ..

أما المرتبة التاسعة فلم تكن أسوأ بكثير , فيلم Next Day Air الذي إحتلها هذا الأسبوع حقق 2.2 مليون دولار و أصبح في حوزته بعد 10 أيامٍ على إطلاقه 7.6 مليون دولار ..

في المرتبة العاشرة هذا الأسبوع تمكن فيلم Earth من تحقيق الإستمرارية لتأكيد إنجازه الذي تحقق كثالث أفضل فيلم وثائقي نجاحاً في تاريخ شباك التذاكر الأمريكي , الفيلم الذي تنتجه ديزني حقق هذا الاسبوع 1.6 مليون دولار أخرى رفعت إجمالي عائداته إلى 29 مليون دولار ..


0 تعليقات:

إرسال تعليق