الأحد، 24 مايو 2009

في كان 2009 : هيث لادجر لم يساعد تيري غيليام في كسب رضا النقاد


ليلة أمس إفتتح المخرج الشهير تيري غيليام فيلمه الجديد The Imaginarium of Doctor Parnassus في مهرجان كان السينمائي الدولي , الفيلم الذي تم تأجيل عرضه كثيراً بسبب وفاة نجمه الراحل هيث لادجر قبل أن يعوض وجوده في المراحل الأخيرة من الفيلم ممثلون نجوم مثل جود لو و جوني ديب و كولن فاريل .

و كان نقاد السينما المتواجدون في مهرجان كان السينمائي الدولي حريصين على حضور و مشاهدة الأداء السينمائي الأخير للممثل الراحل الذي نال منذ ثلاثة أشهر جائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد عن أداءه في فيلم كريستوفر نولان The Dark Knight , و لكن المردود الذي عادوا به من العرض كان متواضعاً و لا يتناسب مع مقدار الإنتظار الطويل لهذا العمل ..

و يحكي الفيلم قصةً أخلاقيةً فانتازية عن طبيب عجوز يدعى الدكتور بارناسوس و مرءآته السحرية و التي تسمح للمقامرين برؤية العوالم الأشد ظلمةً في مخيلاتهم , و يلعب كريستوفر بلامر دور الدكتور بارناسوس .

كتب تشارلز غانت في الإندبندنت البريطانية ( يقدم هيث لادجر أداءاً ختامياً لائقاً لمعجبيه المخلصين ) لكنه تابع بقوله ( لكن الكثيرين سيخرجون و قد خدشوا رؤوسهم ) في إشارةٍ للتشويش الذي يعتري الفيلم و ذهب لإنتقاده عددٌ من النقاد نتيجة صعوبة التركيب السردي للفيلم , حيث قال جيمس كريستوفر في التايمز البريطانية بأن الفيلم ( من المستحيل تبيان كل ما يرمي إليه ) .

و بدى ناقد مجلة Variety الشهير تود مكارثي و كأنما يلخص كل مايريد النقاد قوله فيقول ( إذا ما أخذنا بعين الإعتبار الصدمة و الصعوبات التي سببها وفاة هيث لادجر أثناء التصوير , و حقيقة أن تيري غيليام لم يقدم فيلماً جيداً منذ أكثر من عقد , يمكن القول بأن النتيجة : شيء جيدٌ جداً ضمن وضعٍ سيء جداً ! ) ..

يذكر أن الفيلم سيعرض رسمياً في الولايات المتحدة خلال الخريف المقبل حيث ينتظره الكثيرون من عشاق الممثل الراحل ..

0 تعليقات:

إرسال تعليق