الاثنين، 1 يونيو 2009

شباك التذاكر الأمريكي 31-5-2009

كتب : عماد العذري

للمرة العاشرة في أفلامها العشرة تتمكن شركة الأفلام الرسومية الرائدة Pixar من إعتلاء صدارة شباك التذاكر , و كما إنتظر الكثيرون من عشاق أعمال الشركة تمكن فيلمها الجديد Up! من تحقيق إفتتاحية جبارة و صب 68 مليون دولار في خزينة الشركة في الأيام الثلاثة الأولى لعرضه , في ثالث أفضل إفتتاحيات الموسم , رائعة بيكسار الجديدة التي وضعها النقاد ضمن أفضل أفلام العقد حققت ثالث أفضل إفتتاحية في مسيرة الشركة الرسومية العملاقة بعد فيلميها الشهيرين Finding Nemo و The Incredibles الذين حققا 70 مليون دولار في إفتتاحيتيهما صيف 2003 و 2004 على التوالي .

و يبدو العمل الرسومي المنتظر قد إستفاد من المهارة التسويقية لمنتجيه , حيث جاء إلى صالات العرض مدعوماً بمراجعات نقدية ممتازة و حماس شديد أبداه تجاهه عشاق السينما عند إفتتاحه لمهرجان كان السينمائي الدولي , إضافةً إلى توقيت عرضه الممتاز بعد عشرة أسابيع على إطلاق آخر الأفلام الرسومية الكبيرة هذا الموسم , فيلم DreamWorks الجديد Monsters Vs. Aliens و قبل شهرين على إطلاق أول الأفلام الرسومية المنتظرة بعده Ice Age 3 , هذا التوقيت الممتاز يمنح فيلم بيكسار أريحية كبرى في إرسال الملايين من عشاق أعمال الشركة و عشاق الأفلام الرسومية و العائلية إلى الصالات هذا الصيف , و هو أمرٌ يبدو مبشراً بالكثير , خصوصاً بأن طموحات منتجيه لن تصل إلى حدود الإرضاء حتى إن تخطى الفيلم حاجز المئتي مليون دولار في شباك التذاكر الأمريكي , إذا ما تذكرنا المفاجأة التي تلقتها بيكسار العام الماضي بسبب حاجز الشهر الواحد الذي فصل بين إطلاق فيلم DreamWorks الناجح Kung-Fu Panda و إطلاق رائعتها التاسعة WALL.E حيث أعاق نجاح الأول فيلم بيكسار من نيل أريحية مطلقة في سوق الأفلام الرسومية في تلك الفترة , و رغم ذلك تمكن WALL.E من حصد 223 مليون دولار في صالات العرض الأمريكية , هذه المرة و بحكم سيطرة Up! على الصالات يبدو منتجو الفيلم طامحين بجدية للإقتراب من رقم Finding Nemo القياسي بالنسبة لأعمال الشركة , 340 مليون دولار .

متصدر شباك التذاكر الاسبوع الماضي Night at the Museum 2 تراجع إلى المرتبة الثانية هذا الأسبوع محققاً 25 مليون دولار بعد 10 أيام على إطلاقه , فيلم Fox الجديد حقق حتى الآن 104 مليون دولار و بات رابع فيلم هذا الصيف يكسر حاجز المئة مليون دولار ..

و على الرغم من الحفاوة النقدية التي قوبل بها لم يتمكن فيلم المخرج سام ريمي الجديد Drag me to Hell من تحقيق ما هو أفضل من المرتبة الثالثة في إفتتاحيته هذا الأسبوع , الأمر لا يبدو مخيباً بالنسبة لفيلم رعب خصوصاً بأن الصدى النقدي الذي يحققه سيجعله يستمر لفترةٍ أطول من غيره من أفلام الرعب , لكن الأمر يبدو مخيباً من منظور مقارنته بأفلام الرعب الأخرى التي أفتتحت خلال الفترة الماضية , فيلم سام ريمي حقق في إفتتاحيته 16.6 مليون دولار , مقارنةً بـ 20 مليون دولار حققها فيلم The Strangers و 23 مليون دولار حققها The Haunting in Connecticut و كلاهما لم يمتلكا إسم مخرجٍ في وزن سام ريمي يعود مجدداً للصنف الذي أطلق نجوميته , و لا الإستقبال النقدي الذي لقيه Drag me to Hell , البعض إعتبر بأن الرعب الذي يقدمه سام ريمي في فيلمه الجديد ليس رعباً تجارياً , و البعض الآخر إعتبرها مجرد إفتتاحية , و أن بلاء الفيلم الحقيقي سيتمثل في صموده أطول فترةٍ ممكنة في الصالات خصوصاً أنه لن يواجه أفلاماً من صنفه خلال الأسابيع القليلة القادمة ..

و بمردودٍ مخيب بعد 10 أيامٍ على إطلاقه , لم يتمكن Terminator: Salvation الفيلم الجديد في السلسلة الشهيرة من كسر حاجز المئة مليون دولار , الفيلم حقق هذا الأسبوع 16.1 مليون دولار , و بقي على بعد 10 ملايين من الوصول إلى المئة مليون دولار , و هو وصول متأخر , و قد يلقي بظلالٍ من الشك حول قدرة هذا العمل على تحقيق ما حققه الجزء الثالث من السلسلة الذي لم يجد أيضاً الإستقبال الذي يليق بحجم إنتظار عشاقه له , لكنه إستمر ليحصد 150 مليون دولار في الصالات حينها .

و يواصل Star Trek شق طريقه بثقة لتحقيق ما لم يحققه أي فيلمٍ آخر هذا الموسم , الفيلم تمسك هذا الأسبوع بالمرتبة الخامسة و جلب إلى خزائنه 12.8 مليون دولار أخرى , رافعاً من إجمالي عائداته إلى 209 ملايين دولار , متشبثاً بصدارة قائمة أنجح أفلام الموسم حتى هذه اللحظة .

بالمقابل أضاف Angels & Demons فيلم توم هانكس الجديد الذي يخرجه رون هوارد 11.2 مليون دولار هذا الأسبوع و تمكن في ثالث أسابيع عرضه من تجاوز المئة مليون دولار , الفيلم أصبح في جعبته حتى الآن 104 مليون دولار في المرتبة السادسة , لكننا لا يمكن أن نعد هذا نجاحاً حقيقياً في شباك التذاكر , قياساً على إسم نجمه و مخرجه و الشعبية التي تمتلكها رواية دان براون الرائجة , الفيلم سيلاقي صعوبةً كبيرة في تجاوز الـ 150 مليون دولار في صالات العرض الأمريكية .

و بمردود لم يتجاوز الخمسة ملايين دولار توضع Dance Flick في المرتبة السابعة , الفيلم رفع من عائداته في ثاني أسابيع عرضه إلى 19.2 مليون دولار ..

أما صاحب أكبر إفتتاحية هذا الصيف X-Men Origins: Wolverine فيبدو أنه في طريقه للإكتفاء بما حققه في شباك التذاكر و مغادرة الـ Top 10 خلال الأسبوعين المقبلين , فيلم هيو جاكمان إحتل المرتبة الثامنة و أضاف هذا الأسبوع 3.9 مليون دولار إلى خزائنه التي إتسعت حتى الآن لـ 170 مليون دولار ..

فيلم ماثيو ماكوناهي و جينيفر غارنر الجديد Ghosts Of Girlfriends Past في طريقه لمغادرة الصالات بعد شهرٍ على إطلاقه , الفيلم حقق هذا الأسبوع 1.9 مليون دولار محتلاً المرتبة التاسعة و أصبح في حوزته حتى الآن 50 مليون دولار في نتيجةٍ مخيبة ..

و بأقل مقدار من العائدات يحققه فيلمٌ في الـ Top 10 هذا الموسم إحتل فيلم المغامرات الجديد The Brothers Bloom المرتبة العاشرة في ثالث أسابيع عرضه المحدود , الفيلم حقق 652 ألف دولار فقط , و هي نتيجة على الرغم من تواضعها تعد نجاحاً كبيراً لفيلم عرض في 148 صالة عرض فقط رفعت إجمالي ما حققه حتى الآن إلى 1.3 مليون دولار .

0 تعليقات:

إرسال تعليق