الثلاثاء، 5 يناير 2010

شباك التذاكر الأمريكي 3-1-2010

كتب : عماد العذري

في أعنف إنطلاقة لفيلم في تاريخ شباك التذاكر الأمريكي , تمكن إعصار جيمس كاميرون الجديد Avatar من تسيد شباك التذاكر للأسبوع الثالث على التوالي محافظاً على الوتيرة ذاتها التي حققها خلال الأسبوعين الماضيين , مضيفاً 68.3 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع هو الرقم الأكبر في تاريخ عطلات رأس السنة متجاوزاً Meet the Fockers بقرابة 27 مليون دولار , علاوةً على ذلك كان هذا هو الرقم الأكبر الذي يحققه فيلمُ في أسبوعه الثالث , متقدماً على الـ 45 مليون دولار التي جناها Spider-Man في أسبوعه الثالث .

جيمس كاميرون مارس هوايته هذا الأسبوع بالإطاحة بالأرقام القياسية , من خلال وصوله إلى 352 مليون دولار في الصالات الأمريكية خلال 17 يوماً فقط , متخلفاً بمرتبة واحدة وراء الـ 363 مليون دولار حققها The Dark Knight خلال الفترة ذاتها صيف 2008 , بهذه الأرقام أصبح الفيلم ثاني أكثر الأفلام إيراداً في الولايات المتحدة هذا العام حتى هذه اللحظة وراء Transformers 2 , و بـ 133 مليون دولار أضافها الفيلم من عروضه في عطلة نهاية الأسبوع حول العالم قفز الفيلم بعائداته من العروض خارج الولايات المتحدة إلى 666.7 مليون دولار خلال 21 يوماً , وصلت بإيراداته الإجمالية خلال 21 يوماً إلى مليار و 18 مليون دولار جعلته الفيلم الأكثر إيراداً لعام 2009 , و النفاثة الأسرع إنطلاقاً في شباك التذاكر الأمريكي عبر العصور .

و يبدو الطريق سالكاً للفيلم الآن ليس فقط للإكتفاء بالمرتبة الرابعة لأكثر الأفلام إيراداً عبر العصور , بل للمتابعة و الإطاحة بفيلمي The Return of the King و Dead Man's Chest و الإستقرار في عطلة نهاية الأسبوع الرابعة له وراء فيلم جيمس كاميرون الماضي Titanic الذي تسيد الصالات الأمريكية قبل إثني عشر عاماً , و إستمر فيها لأكثر من 33 أسبوعاً .


وراء Avatar جاء Sherlock Holmes الذي يقوم ببطولته روبرت داوني جونيور و جود لو , الفيلم حقق38.4 مليون دولار و رفع من إجمالي عائداته إلى 140.7 مليون دولار خلال عشرة أيام .

في المرتبة الثالثة حل Alvin and the Chipmunks: The Squeakquel الذي تمكن من الحفاظ على معدل أداء جيد محققاً 36.6 مليون دولار وصلت بإيراداته خلال الأيام العشرة لعرضه إلى 157.3 مليون دولار متفوقاً بشكلٍ واضحٍ على الجزء الأول من السلسلة الذي حقق هذا الرقم خلال 20 يوماً .

فيلم It's Complicated الذي تقوم ببطولته النجمة ميريل ستريب إلى جوار أليك بالدوين و ستيف مارتن حل رابعاً هذا الأسبوع , من خلال 18.7 مليون دولار رفعت من رصيده إلى 59.1 مليون دولار خلال عشرة أيام تعد ممتازة بكل المقاييس .

خامساً جاء The Blind Side , الفيلم الجديد لساندرا بولوك الذي أضاف 12.6 مليون دولار هذا الأسبوع , رفعت من عائداته الإجمالية إلى 209 ملايين دولار جعلته أنجح فيلمٍ في مسيرة ساندرا بولوك حتى الآن .

في المرتبة السادسة حل Up in The Air , نجم موسم الجوائز الذي يقوم ببطولته جورج كلوني تحت إدارة جيسن ريتمان , الفيلم حقق هذا الأسبوع 11.4 مليون دولار , و إرتقى بإيراداته إلى 45 مليون دولار .

سابعاً جاء The Princess and the Frog , الفيلم الرسومي الجديد من شركة ديزني , الفيلم قدم أداءاً مثالياً هذا الأسبوع إرتفع بعائداته إلى 10 ملايين دولار وصلت بإجمالي إيراداته إلى 86.1 مليون دولار .

كوميديا هيو غرانت و سارة جيسيكا باركر الجديدة Did You Hear About The Morgans? إحتلت المرتبة الثامنة هذا الأسبوع , أضاف 5 ملايين دولار في أسبوع عرضه الثاني , و تمكن من الوصول بعائداته إلى 25.5 مليون دولار ..

فيلم روب مارشال الموسيقي الجديد Nine كان إسماً على مسمى هذا الأسبوع و إحتل المرتبة التاسعة , الفيلم تمكن من التواجد في 1412 صالة فقط , لكنها أهلته ليحصد 4.2 مليون دولار , مكنته من الحصول على 14 مليون دولار بعد 10 أيامٍ على إطلاقه .

و تشبث كلينت إيستوود للأسبوع الثاني على التوالي بالمرتبة العاشرة من خلال فيلمه Invictus حيث حقق 4.12 مليون دولار رفعت من إجمالي ما حققه خلال 17 يوماً من إطلاقه إلى 30.7 مليون دولار , يعد بلاء جيد جداً في شباك التذاكر ..