الأحد، 23 يناير 2011

حصاد موسم الجوائز لعام 2010


كتب : عماد العذري

موسم الجوائز لعام 2010 أوشك على الإنتهاء , و مع إعلان نقابة المنتجين الأمريكيين PGA قبل قليل عن أسماء الأفلام الفائزة بجوائزها إكتملت صورة موسم الجوائز الهوليوودي إلى حدٍ بعيد , و مع أننا سنشهد خلال الأسابيع القليلة المقبلة الإعلان عن أسماء المكرمين من قبل نقابة المخرجين الأمريكيين و الأكاديمية البريطانية للسينما و التلفيزيون ( بافتا ) إلا أن هذه الأسماء لن تضيف أهميةً حقيقيةً حول مسيرة تلك الأفلام نحو الأوسكار , إذ سيكشف النقاب بعد 3 أيام عن الإنجازات السينمائية الأفضل التي كرمها أعضاء الأكاديمية الأمريكية للعلوم و الفنون السينمائية عندما يعلنون يوم الثلاثاء المقبل عن قائمة ترشيحاتهم لجوائز الأوسكار .

في هذه العجالة سأستعرض معكم – كعادتي كل عام - حصاد موسم الجوائز لعام 2010 في الفئات الثمان الرئيسية وفقاً للتقييم الرقمي الخاص الذي أتبعه منذ قرابة 10 أعوام , و وفقاً للطريقة التي أنظر بها لأهمية و مدلول كل جائزةٍ تم الإعلان عنها خلال موسم الجوائز المنصرم , و سأتبع كل فئة بقراءةٍ خاطفة لتصوراتي الشخصية حول هذه الفئة .

أفضل فيلم ( من أصل 111.5 نقطة )

The Social Network = 100.5 Pts
The King’s Speech = 53.5 Pts
Inception = 53.5 Pts
Black Swan = 51.5 Pts
The Fighter = 42.5 Pts
True Grit = 36 Pts
A 127 Hours = 30.5 Pts
The Kids are All Right = 30 Pts
The Town = 29 Pts
Winter’s Bone = 29 Pts
Toy Story 3 = 25 Pts


تعليق : تماماً كما حدث العام الماضي , المقاعد العشرة تكاد تكون محصورةً في 11 إسماً , و الواقع يفترض إقصاء أحدها من أجل الحصول على فئةٍ مثالية ( وفقاً لمنظور موسم الجوائز ) , فيلم ديفيد فينشر The Social Network ذاهبٌ إلى الحفل و سيكون من الصعب جداً منعه من التتويج بأوسكار أفضل فيلم لهذا العام , و حقيقةً لا أتذكر فيلماً وصل إلى عتبة الـ 100 نقطة في هذا التقييم الرقمي للجوائز على مدى السنوات العشر الماضية , الأفلام الأربعة التي تليه في الحصاد تبدو قريبةً جداً من نيلها ترشيحاً في الفئة , بالنظر لقوة حصادها , و لقابليتها الواضحة نيلٍ عددٍ وافرٍ من الترشيحات في الفئات المختلفة , بينما فيلمٌ واحد سيتم إقصاؤه من قائمة الأفلام الخمسة المتبقية , و مع أن ماحدث العام الماضي مع The Blind Side - الذي جاء من الخلف بصورةٍ مفاجئةٍ تماماً و غير منطقية – ما يزال ماثلاً في الذاكرة , إلا أنني أتوقع أن تنحصر الفئة في هذه الأسماء الـ 11 , و لو كان الخيار لي فسيكون إقصاء Winter’s Bone و منح Toy Story 3 ترشيحاً في الفئة أمراً محبباً جداً لنفسي .


أفضل إخراج ( من أصل 91.5 نقطة متاحة )

The Social Network = 81 Pts
Inception = 40 Pts
Black Swan = 38.5 Pts
The King’s Speech = 29.5 Pts
A 127 Hours = 24 Pts
The Fighter = 15 Pts
True Grit = 13.5 Pts


تعليق : من واقع الحصاد تبدو هذه الفئة محصورةً في سبعة أسماء فقط , و يبدو من واقع التقييم الرقمي بأن ديفيد فينشر متواجد في الحفل فعلاً , كما أن كريستوفر نولان و دارين أرونوفسكي بحاجةٍ لمعجزةٍ تقصيهما من قائمة الترشيحات , المقعدان الأخيران إنحصرا في أربعة مخرجين , توم هوبر هو أوفرهم حظاً و من الصعب تخيّل الفئة بدونه بالنظر للقوة النقدية و طبيعة العمل الذي قدّمه و لفوز فيلمه منذ لحظات بجائزة أفضل فيلم من نقابة المنتجين الأمريكيين , و لو سارت الأمور على ما يرام و كانت الأكاديمية شديدة التوافق مع موسم الجوائز فإن البريطاني داني بويل سيرافق مواطنيه كريستوفر نولان و توم هوبر إلى الحفل , و هو أمرٌ سيسعدني شخصياً , و مع ذلك فإن بلاء فيلم ديفيد او راسل الممتاز في موسم الجوائز ( خصوصاً مع ترشيحه الأهم في الـ DGA ) و جاذبية الكوينز بالنسبة للأكاديمية لن تمر مرور الكرام .


أفضل ممثل : ( جميع الفئات التمثيلية من أصل 84.5 نقطة ممكنة )

Colin Firth = 59.5 Pts
Jesse Eisenberg = 41.5 Pts
James Franco = 40.5 Pts
Jeff Bridges = 23.5 Pts
Ryan Gosling = 15.5 Pts
Robert Duvall = 13.5 Pts
Javier Bardem = 7 Pts



تعليق : على الرغم من أن بول جياماتي عن Barney’s Version و مارك وولبرغ عن The Fighter و إدغار راميريز عن Carlos قد ساهما بشكلٍ أو بآخر في إشعال المنافسة في هذه الفئة خلال موسم الجوائز , إلا أن قيمة حصادهم تجعلهم في الواقع خارج المنافسة , كولن فيرث و جيسي إيزنبيرغ و جيمس فرانكو وفقاً لهذا التقييم الرقمي سينالون ترشيحاً للأوسكار , أمرٌ صعبٌ جداً تخيل الفئة بدونهم , سواءاً من واقع الحصاد أو من واقع القيمة الفنية للأداءات ذاتها , و إلى حدٍ ما يبدو وضع جيف بريدجيز آمناً و إن كان غير محسوم , المقعد الخامس هو ما يشكل حيرةً حقيقيةً بالنسبة للكثيرين , رايان غوسلينغ يبدو الأقرب إليه خصوصاً مع ترشيحه للغولدن غلوب و العبارات النقدية القوية التي رافقت الحديث عن أداءه و التي وصلت ببعض النقاد لإعتبار أن تجاهله في الترشيحات قد يكون واحداً من أسوأ السقطات في تاريخ الأوسكار ! علاوةً على أن رايان غوسلينغ خسر ترشيحاً كان قريباً جداً منه عام 2007 لحساب ترشيح تومي لي جونز المفاجيء ذلك العام , بالمقابل يبحث روبرت دوفال عن ترشيحٍ سابعٍ يبدو قريباً منه أيضاً , خصوصاً مع التقارب الشديد في الحصاد مع رايان غوسلينغ , علاوةً على ترشيح الرجل لجائزة نقابة الممثلين SAG على حساب غوسلينغ و هو أمرٌ يوضع بالحسبان بالنظر للثقل الكبير الذي يمتلكه الممثلون في الأكاديمية , و مع ذلك حتى خافيير بارديم الفائز في كان و المرشح للبافتا ما يزال يحتفظ بآمالٍ قوية , بالنسبة لي : أتمنى بقوة مشاهدة روبرت دوفال في الحفل , و لن يزعجني إطلاقاً ترشيح غوسلينغ للجائزة .


أفضل ممثلة :

Natalie Portman = 65.5 Pts
Jennifer Lawrence = 31 Pts
Annette Bening = 27.5 Pts
Nicole Kidman = 21.5 Pts
Michelle Williams = 16 Pts
Naomi Rapace = 15.5 Pts


تعليق : بالرغم من أن مرشحة الغولدن غلوب هالي بيري , و مرشحة الـ SAG هيلاري سوانك لم تخرجا من السباق تماماً , إلا أنني أعتقد من واقع هذا التقييم الرقمي أن الفئة محصورةٌ في الواقع بين هذه الأسماء الستة بالنظر للبلاء الممتاز الذي قدمته في موسم الجوائز , الفئة يمكن تقسيمها وفقاً للحصاد إلى ثلاثة مستويات , ناتالي بورتمان قد تجعل من فكرة خسارتها للجائزة لصالح أنيت بينينغ مسألة تعويضٍ بحتة بالنظر للترشيحات الثلاثة الخائبة في مسيرة أنيت , الحصاد يفرض ناتالي بورتمان فائزةً في حفل الأوسكار المقبل و ليس مجرد مرشحة ( 77 % من إجمالي النقاط المتاحة في الموسم ) , في المستوى الثاني تتوضع جينيفر لورانس و أنيت بينينغ القريبتين جداً من ترشيحٍ للأوسكار مع أفضلية التواجد في الجوائز الكبرى لصالح أنيت بينينغ , المقعدان الأخيران يبدو أحدهما في متناول نيكول كيدمان , بينما تتنافس ميشيل ويليامز عن Blue Valentine و نعومي راباس عن The Girl with The Dragon Tatoo على المقعد الخامس و ربما نشاهد الممثلتين مرشحتين على حساب كيدمان و إن كان أمراً أستبعده , مشكلة المقعد الأخير هنا قريبة نوعاً ما من المشكلة ذاتها في فئة أفضل ممثل ( جميعها في أفلام لم تمتلك حصاداً جيداً في موسم الجوائز بإستثناء الفئات التمثيلية ) , و ربما يكون ترشيح الغولدن غلوب الذي نالته ميشيل ويليامز أكثر أهمية بالنسبة للأكاديمية من ترشيح البافتا الذي حظيت به راباس , عموماً الفارق في التقييم الرقمي للممثلتين يكاد لا يذكر .


أفضل ممثل مساعد :

Christian Bale = 70 Pts
Geoffrey Rush = 34.5 Pts
Andrew Garfield = 23 Pts
Mark Ruffalo = 20.5 Pts
Jeremy Renner = 18.5 Pts
John Hawkes = 14 Pts
Sam Rockwell = 8.5 pts


تعليق : بالرغم من ترشيح مايكل دوغلاس للغولدن غلوب في هذه الفئة إلا أنه كان مجرد ترشيحٍ تكريمي للرجل الذي عانى مؤخراً من صراعٍ مطوّلٍ مع السرطان , عملياً مايكل دوغلاس بعيد جداً عن المنافسة و إن بقي إسمه مطروحاً ( خصوصاً و هو يؤدي ذات الدور الذي منحه جائزة أوسكار عام 1987 ) , كريستيان بيل هو أفضل الممثلين ( الرئيسيين و المساعدين ) بلاءاً في موسم الجوائز المنصرم , الأمر الذي يجعل مسألة تتويجه بالأوسكار مسألة وقتٍ لا أكثر , بالمقابل يبرز إسم الأسترالي جيفري راش الذي يبدو أكثر المرشحين أريحيةً وراء بيل بالنظر لتواجده في جميع جوائز الموسم الكبرى , ثلاثة مقاعد أخرى ستدار بين خمسة ممثلين , أندرو غارفيلد قريبٌ جداً بالرغم من تجاهله في جوائز الـ SAG إلا أن طبيعة الموسم الممتاز الذي قدمه هذا البريطاني الشاب قد تجعل من الصعب كثيراً تجاهله في ترشيحات جوائز الأوسكار , علاوةً على ذلك مارك روفالو قريبٌ أيضاً بالرغم من عدم ترشيحه للغولدن غلوب , و مثلهما رشح جيرمي رينر لثلاثٍ من جوائز التمثيل الاربعة الكبرى , و مع أن هذه الأسماء الخمسة هي الأقرب أكثر من غيرها لخطف الترشيح , إلا أن التقدير الكبير الذي حظي به Winter’s Bone يعزز كثيراً من آمال جون هوكز و هو الذي غاب في معظم الجوائز الكبرى و تواجد بشكلٍ ملفت في جوائز الجمعيات النقدية , إضافةً إلى أن أمنية الكثيرين برؤية سام روكويل مرشحاً بالنظر لنوعية الأعمال التي قام بتقديمها خلال السنوات القليلة الماضية ما تزال أمنيةً ممكنةً حتى هذه اللحظة .


أفضل ممثلة مساعدة :

Melissa Leo = 53 Pts
Amy Adams = 30 Pts
Hailee Steinfeld = 28.5 pts
Jackie Weaver = 26.5 Pts
Helena Bonham Carter = 24 pts
Mila Kunis 16.5 Pts
Lesley Manville = 6.5 pts


تعليق : بالرغم من أن النظرة التجريدية للحصاد تجعل ليزلي مانفيل خارج المنافسة , إلا أننا يجب أن نضع بالحسبان حقيقة أن موسم الجوائز لهذه الممثلة البريطانية قد إنقسم في فئتي أفضل ممثلة و أفضل مملثة مساعدة و هي مشكلةٌ لن تكون موجودةً أساساً في ترشيحات الأوسكار كون الأكاديمية توضح لمصوتيها الفئة التي يرشح الممثلون اللذين يعيشون حالةً كحالة ليزلي مانفيل تلك , علاوةً على أن الأكاديمية تعشق أعمال مايك لي كثيراً , الفئة بمجملها هي الأكثر تنافسيةً هذا العام , ذكرتني كثيراً بالفئة ذاتها عام 2005 حيث خمس ممثلاتٍ في المقدمة و ممثلةٌ سادسةٌ تطاردهم بقوة , و من واقع مشاهدةٍ و رأي ٍ شخصي أجد نفسي منحازاً في صف موسم الجوائز على إعتبار أن الممثلات الخمس الأفضل على مستوى الحصاد هن الأفضل فعلاً حتى على المستوى الأدائي على الرغم من إحتمال أن يصبح ترشيح نقابة الممثلين الذي حظيت به ميلو كونيس عامل حسمٍ مهم لصالحها على حساب جاكي ويفر ( الأفضل منها برأيي ) , و مع ذلك فإن رؤية ليزلي مانفيل مرشحةً في هذه الفئة لن يكون أمراً مستبعداً على الإطلاق .


أفضل سيناريو أصلي ( فئات السيناريو من أصل 88.5 نقطة )

Inception = 40 Pts
The King’s Speech = 35 Pts
The Kids are All Right = 28 Pts
Black Swan = 23 Pts
The Fighter = 19.5 Pts


تعليق : فئات السيناريو عادةً ما تكون أكثر تعقيداً مما تبدو عليه , نظرياً الأفلام الخمسة الأفضل على مستوى الحصاد يجب أن تتواجد في ترشيحات هذه الفئة خصوصاً و هي مهيأة جداً لنيل ترشيحٍ آخر في فئة أفضل فيلم , هكذا تفضلها الأكاديمية عادةً , صراع أوسكار أفضل سيناريو أصلي هذا العام سيكون محتدماً بحق بين Inception و The King’s Speech خصوصاً مع هذا التقارب الواضح على مستوى الحصاد إذا ما أخذنا بعين الإعتبار أيضاً أن فيلم توم هوبر لم يرشح أساساً لجوائز نقابة الكتاب ( بسبب عدم تحقيقه لشروط الترشيح كحال عددٍ من الأفلام الأخرى ) , و مع ذلك يبقى لأفلام Please Give و Buried حظوظها في المنافسة , و إن كنت أرى بأن الأكاديمية لو حدث و تجاوزت أحد الأفلام الخمسة الأفضل حصاداً في موسم الجوائز فإن ذلك سيحدث لصالح Another Year , الأكاديمية تعشق مايك لي .


أفضل سيناريو مقتبس :

The Social Network = 76.5 Pts
True Grit = 23.5 Pts
127 Hours = 23.5 Pts
Toy Story 3 = 16 Pts
The Town = 14.5 Pts
Winter’s Bone = 14 Pts
The Girl With The Dragon Tattoo = 6 Pts
Scott Piligrim = 5.5 Pts



تعليق : فيلما The Ghost Writer و I Love You Phillip Morris لم يخرجا من المنافسة عملياً , الأول حرم من الترشح لجوائز WGA ( بسبب عدم تحقيقه لشروط الجائزة ) و الثاني رشح لها , حصاد الموسم يقول بأن آرون سوركين سيفوز بالأوسكار لا محالة عن نص فيلم The Social Network من واقع هذا الحصاد الإستثنائي ( 76.5 نقطة من اصل 88.5 ممكنة ) , على الأغلب هناك 3 أفلام تتلوه مباشرةً في الحصاد و هي مهيأة أكثر من غيرها لمرافقته إلى الحفل خصوصاً و أن Toy Story 3 حرم ترشيحاً مستحقاً لجوائز نقابة الكتاب ( أحد أكثر الجوائز أهمية في حصاد الفئة ) , المقعد الخامس يبدو قريباً من The Town و Winter’s Bone من واقع حصاد الموسم و من واقع قرب الفيلمين من نيل ترشيحٍ في فئة أفضل فيلم , لكن علينا أن نتذكر بأن ترشيح أحد الفيلمين للمقعد الخامس يبقى مهدداً بفيلمين وضعا بعين الإعتبار في عددٍ من جوائز الموسم , أتحدث عن The Girl With The Dragon Tattoo و Scott Piligrim , في الختام تبقى فئات السيناريو خصوصاً من أكثر فئات الأوسكار تعقيداً و صعوبة .

يذكر أن ترشيحات جوائز الأوسكار ستعلن مساء الثلاثاء 25 يناير .